«أفريقية النواب» تناقش الشراكة من أجل التنمية في القارة

صورة من اللجنة
صورة من اللجنة

عقدت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الأحد برئاسة الدكتور شريف الجبلي رئيس اللجنه وبحضور السفير محمد خليل أمين عام الوكالة الدولية للشراكة، لمناقشة دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في دعم العلاقات المصرية الأفريقية.


وقد أشادت اللجنة، باستمرار التنسيق مع الجهات  المعنية المختلفة، في الجهود الرامية إلى الحفاظ على مصالح مصر المائية، وزيادة الوعي الدولي بالوضع المائي المصري والتحديات التي تواجه مصر في هذا المجال، 


وأشارت إلى أن الموقف المصري الثابت من ملف سد النهضة الإثيوبي والاستمرار في التواصل مع الجهات الدولية الفاعلة لدفع المسار التفاوضي بهدف الوصول إلى حل متوازن يحقق مصالح كل من مصر وأثيوبيا والسودان.


وتسال  الدكتور شريف الجبلي، عن إمكانية دعم اللجنة لتعظيم دور الوكالة في المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوكالة لم تؤت بثمارها المرجوة حتى الآن.


وأكد السفير محمد خليل أمين عام الوكالة، أن مهام الوكالة منذ إنشاءها في ٢٠١٤ قائمة على الدعم السريع للدول الصديقة وتقديم المزيد من الدعم الفني والمساعدات الإنسانية للدول الإفريقية والإسلامية، عن طريق التواجد على الأرض بتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة، والدول المتقدمة، والمنظمات الدولية والإقليمية وعلى راسها الفاو.

وتابع: "هناك توجيه للدعم للشركات المصرية الصغيرة لتعظيم دورها هناك بجانب الشركات المصرية الكبيرة التي تعرف طريقها في هذه الأسواق والتي تعمل في مجالي الصحة وصناعة الأدوية". 


وأضاف: "جارٍ حشد التمويل لمشروعات التنمية، ووصل عدد الدورات إلى ٣٠٩ دورات بجانب ١٧١ دورة في مجال الصحة والطاقة، مع توفير عدد ٢٥ خبيرا قد يصل هذا العام إلى ٥٤ خبير في القارة الافريقية في جميع المجالات".

 

اقرأ أيضا.. برلماني: تحديث شبكة الطرق يجذب الاستثمار