وزير التعليم العالي: تخريج أول دفعة من التميز البحثي متعدد التخصصات

وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار

أكد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي الجهود المبذولة فى مجال المعرفة لتقديم الخدمات التعليمية للطلاب والباحثين بمختلف المراحل التعليمية سواء فى التعليم الجامعي أو ما قبل الجامعى، مشيرًا إلى أن البرنامج الريادى «التميز البحثي متعدد التخصصات» هو أحد ثمار نجاح التعاون بين الوزارة وبنك المعرفة المصرى بالتعاون مع مؤسسة Knowledge E، والذى نحتفل بتخريج أول دفعة منه اليوم والبالغ عددهم ٣٣ باحثا من ١٤ جامعة مصرية.

وأشار عبد الغفار أن هناك اهتماما على مستوى العالم بتعدد التخصصات التي تتعامل مع التحديات المجتمعية مثل الصحة العامة، والأمن الغذائي، والاحتباس الحراري، وغيرها، موضحاً أن جائحة COVID-19 أثبتت أهمية استخدام هذه الأساليب فى مواجهة مختلف القضايا الصعبة.


وأضاف عبد الغفار أن الأبحاث العلمية الحديثة تؤكد أن الجامعة فى المستقبل متعددة التخصصات، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الجامعات التى تقدم شهادات متعددة التخصصات فى مختلف المجالات العلمية، من خلال إنشاء دورات جديدة متعددة التخصصات في علوم النانو أو تخصصات العلوم الحيوية الرياضية، وغيرها، موضحاً أنه في كثير من الحالات يبدأ تعدد التخصصات على مستوى الدراسات العليا فى المجالات العلمية ذات الصلة للغاية مثل العلوم الإنسانية أو الفنون الحرة أو العلوم، ولا تمتد غالبًا إلى ما وراء هذه التخصصات.


وأكد وزير التعليم العالي أن الجامعات المصرية تحتاج إلى تفعيل فكرة التميز البحثي متعدد التخصصات في برامجها الأكاديمية،  وتوجهاتها البحثية، بحيث تتضمن رؤية المؤسسات التعليمية التي ترغب في تعزيز فكرة التميز البحثى متعدد التخصصات إصلاحًا مؤسسيًا منهجيًا يسهل البحث والتعليم متعدد التخصصات، لافتا إلى أن هناك أكثر من 100 برنامج  للدراسات العليا في الجامعات المصرية متعددة التخصصات، بهدف توسيع نطاق الدراسات الجامعية.


وأضاف وزير التعليم العالي أن الوزارة تستهدف من خلال إنشاء الجامعات الدولية والخاصة الجديدة مواكبة البرامج والأفكار متعددة التخصصات.
وفى ختام كلمته، أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى ضرورة أن تكون الأقسام العلمية والبرامج التعليمية والمراكز  البحثية على استعداد للإتجاه نحو التميز البحثي متعدد التخصصات باعتباره اتجاه جديد، مشيرا إلى أننا بحاجة  لاتخاذ الخيارات الصحيحة، واتباع طريق التعاون الفكرى بالعمل معا.

جاء ذلك خلال حفل تخرج الدفعة الأولى للبرنامج الريادى (التميز البحثي متعدد التخصصات: مهارات القرن الحادي والعشرين أهداف مجمعة للتنمية المستدامة)، والذى يأتى فى إطار استراتيجية مصر ٢٠٣٠، وذلك بالتعاون بين وزارة التعليم العالي وبنك المعرفة المصرى، ومؤسسة Knowledge E، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

اقرأ أيضا|| قريباً.. إطلاق برنامج مدرسة مصر لعلوم الفضاء وتصنع الأقمار الصناعية