حوار| رئيس جامعة بورسعيد: إنشاء جامعة أهلية جديدة ولا تأجيل للامتحانات

محرر «بوابة أخبار اليوم» أثناء محاورة رئيس جامعة بورسعيد
محرر «بوابة أخبار اليوم» أثناء محاورة رئيس جامعة بورسعيد

حاوره: السيد رزق

كشف الدكتور أيمن محمد إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد- في حوار معه مفاجآت مثيرة، أهمها إنشاء جامعة أهلية جديدة بشرق بورسعيد وصعود جامعة بورسعيد في الترتيب الدولي واهتمام دولي بمشروع الجامعة البحثي لتحلية مياه البحر والامتحانات في موعدها دون تأجيل أو تحويلها لأبحاث، وإلى تفاصيل الحوار..

اقرأ أيضًا| «القومي للمرأة بالمنيا» ينفذ دورات تدريبية لدعم التمكين الاقتصادي للسيدات

 

-بداية.. تتردد شائعات حول تحويل الامتحانات إلى أبحاث أو تأجيلها بسبب جائحة كورونا.. ما خطة الجامعة في ذلك وما نصيحتكم للطلاب؟

من المهم استعداد طلاب الجامعة لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول التي ستعلن جداولها في 13 كلية ببورسعيد الأسبوع المقبل لتبدأ في 21 فبراير المقبل - دون أي تأجيل حتي كتابة هذه السطور - وفقا منظومة التعليم الهجين التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات مع استمرار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات وفق الإجراءات التي أقرها المجلس الاعلى للجامعات.

 

-ما استعداداتكم لتلك الكارثة العالمية؟

تم تجهيز مستشفى العزل الجامعي وتوافر أماكن لعزل أي مصاب وتوافر المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا وكذلك الواقيات الشخصية لجميع الفرق الطبية والعاملين في المستشفى الجامعي، وتم اتخاذ اللازم للتعامل مع جميع السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس الكورونا المستجد.

 

-من الذي يملك قرار تأجيل الامتحانات أو تعديلها أو الغاؤها ؟

جميع الجامعات المصرية تعمل وفقا لقرارات وزير التعليم العالي بشأن الالتزام بانتظام الدراسة وأعمال الامتحانات والإجراءات الاحترازية ومعاقبة المخالفين خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في الاجتماع الشهري ( رقم 708 ) للمجلس الأعلى للجامعات والذى عقد – مؤخرا -  في جامعة الفيوم برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

- كم عدد كليات الجامعة حاليًا.. وماذا عن الكليات الجديدة التي أضيفت إلى الجامعة؟

الجامعة تضم الآن 13 كلية، وهي: كلية الهندسة وكلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم وكلية التجارة وكلية التربية وكلية التربية الرياضية وكلية التربية النوعية وكلية التمريض وكلية التربية للطفولة المبكرة وكلية الحقوق وكلية الآداب وكلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات.

وكانت قد أنشئت جامعة بورسعيد العريقة مع قرار سيادة رئيس الجمهورية فى 24/2/2010 بتحويل فرع جامعة قناة السويس بمدينة بورسعيد إلى جامعة مستقلة، جامعة بورسعيد هى الجامعة التى ولدت ولها تاريخ يفوق عمر قرار انشائها حيث تم ميلاد أولى كلياتها وهي كلية الهندسة عام 1975 حينما كانت تتبع لجامعة حلوان ثم أصبحت تتبع جامعة قناة السويس مع نشأة جامعة قناة السويس عام 1976 وتم إنشاء المزيد من الكليات فى محافظة بورسعيد حتى بلغ عدد الكليات أربعة كليات مما دفع إلى إنشاء فرع بورسعيد لقناة السويس ببورسعيد عام 1998 ومع الاستمرار فى زيادة الكليات إلى تسعة مؤسسات تعليمية جاء القرار الحكيم لسيادة رئيس الجمهورية بتكوين جامعة بورسعيد فى عام 2010، وتماشيا مع سياسة الجامعة في مواكبة التطور فى جميع المجالات, تعمل ادارة الجامعة باستمرار على زيادة كليات الجامعة لتصل حاليا إلى ثلاثة عشر مؤسسة تعليمية .

 

-ما إسهامات الجامعة في خدمة المجتمع المحلي؟

الجامعة تسهم في خدمة المجتمع المحلي وأبرز الأمثلة على ذلك تلاحم جامعة بورسعيد بالمجتمع بتقديم كل إمكانياتها لخدمة المجتمع البوسعيدي وهذا تم بالفعل خلال التعاون مع القطاع الطبي بمحافظة بورسعيد خلال فترة الجائحة بالدفع بأبطال الجيش الأبيض من الأطباء وأطقم التمريض ومديري المستشفيات والمسعفين الذين قدموا نماذج رائعة للتضحية بالنفس والسهر على راحة المرضى في ظل جائحة كورونا، وتم  تكريم الدكتور خالد صبري سلامة عميد كلية الطب البشرى جامعة بورسعيد حيث تم منحه شهادة تقدير وميدالية محافظة بورسعيد تقديرا لدور جامعة بورسعيد وجهودهم العظيمة خلال جائحة كورونا .

 

-هل هناك أبحاث جديدة عن مصل «كورونا» أو تعاون الجامعة مع الجهات التنفيذية في تلك الجائحة؟

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتنسيق والتعاون بين كافة مؤسسات الدولة، وذلك لتعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة وإعلاء قيمة الخدمات المقدمة في المنظومة الصحية وإثراء العملية التعليمية لرفع كفاءة الطبيب المصري،  فقد وقعت الهيئة العامة للرعاية الصحية، بروتوكول تعاون مع كلية الطب جامعة بورسعيد، بهدف التعاون في مجالات التعليم.

 

- وجهت انتقادات كثيرة بسبب تنظيم ملتقى التوظيف الذي أقامته الجامعة؟

الجامعة ليس لها أي دخل في تكدس الخريجين وان العدد تضاعف بصورة كبيرة من الخريجين وقامت الجامعة بدورها وهو يعد من الإسهامات - أيضا - ملتقى التوظيف الأول لجامعة بورسعيد والذي أقيم - مؤخرا -  بالمركز الثقافي ببورسعيد برعاية محمد سعفان وزير القوى العاملة الذي استقبل مئات الخريجين تمهيدا لإلحاقهم بالوظائف الشاغرة بقطاعات ومصانع المحافظة وسوف يعقد سنويا مع مراعاة استخدام التكنولوجيا والتسجيل عن بعد دون حدوث أية تكدسات.

 

-ما دور الجامعة في النهوض بالمجتمع؟

تم توقيع عدة بروتوكولات تعاون بين الجامعة ووزارة القوى العاملة في مجالات التدريب ونشر ثقافة العمل الحر ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ومجال محو الأمية الرقمية للشباب والتسويق عبر الإنترنت.

 

-هل للجامعة تأثير على ما يحدث في المساجد للنهوض بالائمة؟

تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة بورسعيد و جمال فتحي السيد عواد مدير عام مديرية الأوقاف ببورسعيد ممثلا عن وزارة الأوقاف ببورسعيد وذلك بهدف عقد دورات تدريبية للأئمة والواعظات في عدة مجالات منها اللغة العربية وآدابها والإرشاد النفسي وعلم الاجتماع والمهارات الإعلامية وذلك من خلال الاستعانة بالاساتذة والخبراء المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد وذلك بناء على توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بالتعاون مع الجامعات المصرية خاصة في مجال تدريب الأئمة والواعظات

 

- بورسعيد أول محافظة رقمية في مصر .. فما دوركم في منظومة التحول الرقمي بالمحافظة؟
حرصا على الارتقاء بالمنظومة التعليمية و مواكبة لغة العصر في ظل التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية وإنشاء المشروعات ومراكز التدريب التي تخدم ذلك،  فقد تم عمل أول دورة تدريبية بجامعة بورسعيد تمنح شهادة في أساسيات التحول الرقمي والتي أقيمت بقاعة التدريب بمركز نظم وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة وتعتبر جامعة بورسعيد ضمن أول عشر جامعات تبدأ في تفعيل التدريب والاختبارات على هذه الشهادة.

 

-ماذا عن جامعة بورسعيد الرقمية وتطوراتها محليًا؟

جامعة بورسعيد تسعى لتقوية مناهجها تؤهل خريجيها لسوق العمل من خلال الدورات التدريبية المختلفة وخاصة أنها تضم أعداد طلاب أقل من الجامعات الأخرى فقد يبلغ عدد طلابها   24 الفا و244 طالبا في مختلف الكليات البالغ عددها 13 كلية، ويوجد 681 طالبا بالدراسات العليا وتضم ألف و416 عضو هيئة تدريس وصدر عنها الفان و52 بحث محكم و يصدر عنها عشرة مجلات بحثية.

كما تسعى الجامعة إلى التطوير المستمر للعملية التعليمية من خلال تقييم البرامج التعليمية و متابعة وضمان جودة التعليم للحصول على مكانة واعتماد مرموق بين الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية و تقوم الجامعة بإنشاء كليات ومعاهد جديدة لمواكبة التطورات السريعة في مجالات التكنولوجيا الحديثة لدفع عملية التطوير والإنتاج.

وتقدم الجامعة برامج فريدة تتميز بالمعايير الأكاديمية المحلية والدولية من أجل تأهيل الخريجين بالخبرة العلمية والمعرفة في مختلف مجالات التخصص ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي وإعداد أجيال من العلماء والمفكرين والأدباء المتميزين القادرين على المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وبناء الثقافة وتطوير البيئة لدفع قطاعات الإنتاج إلى المنافسة العالمي

 

-هل هناك دور لجامعة بورسعيد وسط الجامعات المصرية؟

بالرغم من حداثة إنشاء كليات جامعة بورسعيد إلا أنها حصدت المراكز المتقدمة في مختلف المجالات العلمية، فقد حصدت جامعة بورسعيد ( كلية الآداب ) على جائزتين في النقد الأدبي، مسابقة إحسان عبد القدوس، لعام ٢٠٢٠ حيث أحرزت كلية الآداب فوزا بحثيا ، وذلك بحصول أستاذين مساعدين ، على جائزة (إحسان عبد القدوس) للنقد الأدبي، وهما الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها و أحمد يوسف يوسف عزت صالح، بمقال نقدي، بعنوان  الأدب النانوي، استخدام تقنية الجزيئات متناهية الصغر في بنية القصة القصيرة جدا، عينة قصصية مختارة والأستاذ المساعد بقسم الفلسفة  محمد سيد محمد أبو العلا، بمقال نقدي، بعنوان نماذج ومذاهب فلسفية، بطل القصة عند إحسان عبد القدوس.

 

-ما الجديد دوليًا .. ومشاركتها مع الجامعات الدولية في البحث العلمي؟

شارك باحثو جامعة بورسعيد المصريين ببحث عن تحلية المياه بعنوان (محطة جديدة لتحلية المياه تعمل بالطاقة النظيفة) لأول مرة فى جائزة نيوتن السنوية والتي تحتفي بأفضل العلماء فى البحث العلمى والابتكار وتقدموا بذلك المشروع البحثي الهام وسط خمسة مشاريع بريطانية مصرية مشتركة مؤهلة لجائزة نيوتن 2020 تقديرا لعلمهم الجاد لخدمة البشرية بتوفير المياه النظيفة لانقاذ الارواح ،ويعمل المشروع المشترك بين جامعة شيفيلد وجامعة بورسعيد فى مصر على تطوير نظام لإنتاج مياه الشرب العزبة والآمنة للمجتمعات الريفية وخاصة ان لجنة جائزة نيوتن 2020 التي ترأسها البروفسير اليس جاست رئيس امبريال كوليدج لندن تضم أساتذة متميزين في مختلف المجالات.

 

-ما تصنيف جامعة بورسعيد وسط الجامعات المصرية؟

تم دخول جامعة بورسعيد في التصنيف الدولي وذلك بدخولها في تصنيف التايمز العالمي ضمن فئة أفضل +1001 جامعة عالمية لعام 2020/2021 على انضمام جامعة بورسعيد الى مصاف الجامعات العالمية المرموقة وذلك بدخولها في تصنيف التايمز العالمي ضمن فئة أفضل 1001+ جامعة عالمية لعام 2020/2021. والذي يعكس مدى الجهد المبذول في الفترة الأخيرة في مجال الارتقاء بالبحث العلمي بالجامعة، حيث أن تصنيف التايمز يعد من أكثر التصنيفات العالمية مصداقية وأكاديمية في ترتيب أفضل الجامعات المرموقة على المستوى العالمي.

ويأتي هذا الإنجاز من ضمن سلسلة متكاملة من الإنجازات والأهداف المخطط لها وفق خارطة طريق واضحة تهدف للوصول بالجامعة إلى العالمية، وتحقيق رؤية مصر 2030 بتمكين الجامعات المصرية لتصبح منارة للعلم والمعرفة ومهبط لكل باحث علم ومعرفة حقيقية؛ بما يساهم في تعزيز مكانة الجامعة وسمعتها على الساحة الإقليمية والدولية، وجعلها أيقونة للتعليم ، الامر الذي سيعزز قدرات الجامعة على استقطاب الطلبة والباحثين المميزين.

 

-علماء الجامعة المتميزين وماذا عن دورهم دوليًا ؟

تم منح الأستاذ الدكتور محمد سالم عميد كلية التربية  من الإتحاد الدولي للغة العربية عضويته تقديراً لدوره فى خدمة اللغة العربية واستنهاض الهمم في الإرتقاء بها على مستوى العالم.

وقد قرر الإتحاد إضافة السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور محمد سالم فى الموسوعة الدولية للعلماء والمختصين الفاعلين فى خدمة اللغة العربية على مستوى العالم.

 

-ماذا عن توسعات الجامعة  وخاصة أنها مترامية الأطراف حاليا بين بورسعيد وبورفؤاد ؟

صدر قرار  بإنشاء جامعة بورسعيد الأهلية الجديدة بشرق بورسعيد  ضمن  10 جامعات أهلية جديدة على مستوى محافظات الجمهورية تتبع الجامعات الحكومية

وقد تم في هذا الإطار استعراض خطط إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة وعرض التصميمات الهندسية والإنشائية لها، في كلٍ من الإسماعيلية وبورسعيد وحلوان وبنها والمنيا وبني سويف والإسكندرية والمنصورة وأسيوط وأسوان 

وقد وجه الرئيس السيسي  في هذا السياق بتوفير الموارد المالية اللازمة لإنشاء تلك الجامعات وفق أعلى المعايير ، مع تركيز الدراسة الأكاديمية بها على العلوم التكنولوجية الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة، وعلى أن تطبق نظام التوأمة مع الجامعات الدولية ذات التصنيف العالمي المتقدم وتم وتم تخصيص 38 فدان في منطقه شرق بورسعيد لانشاء جامعه جديده اسمها جامعه شرق بورسعيد الاهليه في مدينه سلام بالمدينه المليونيه شرق بورسعيد تتبع وتدار فنيا من جامعه بورسعيد وتحتوي مبدائيا علي 3 كليات كمرحله أولي ثم تتوسع الي 8 كليات. وسوف تقام خلال سنتان

 

-ما مدى اهتمامكم بالبحث العلمي ونشر الأبحاث العلمية عالميًا؟

 أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرا قائمة بأسماء اعلى 2% من علماء العالم الأكثر استشهادا في مختلف التخصصات وعددهم حوالى 160 الف عالم من 149 دولة وذلك اعتمادا على قاعدة بيانات SCOPUS في 22 تخصص علمي و176 تخصص فرعى للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن خمسة أوراق بحثية واحتوت هذه القائمة على 396 عالم مصري من مختلف الجامعات والمراكز البحثية حيث تم اختيار خمسة من السادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد (الدكتور خالد زكى محمد الوكيل كلية العلوم قسم العلوم البيئية والدكتور ناصر محمد حسنى كلية العلوم قسم الكيمياءوالدكتور  مؤمن صلاح الدين رفعت كلية العلوم قسم الكيمياء ومعار بجامعة سعودية والدكتور وليد مسلم كلية العلوم قسم الفيزياء والدكتور  ممدوح عياد جاد الله كلية الهندسة قسم الهندسة الكيميائية.

 

-ماذا عن تطوير المنظومة الرقمية في الجامعة؟

في إطار حرص إدارة جامعة بورسعيد على الحصول على كل ما هو جديد ليخدم العملية التعليمية وأبنائنا الطلاب في ظل التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية والتعليم الهجين وإنشاء المشاريع والمراكز التي تخدم ذلك، فقد تم تشكيل لجنة مشكلة من ممثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى مندوبي الشركات المشاركة في تنفيذ ومتابعة المشروع.

ويضم المشروع مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن إنشاء مركز اختبارات إلكترونية لطلاب القطاع الصحي وجارى تنفيذ تلك المرحلة بتجهيز البنية التحتية لمبنى اختبارات الكترونية بكلية الطب جامعة بورسعيد لاستيعاب عدد 570 جهاز كمبيوتر.

والمرحلة الثانية تتضمن إنشاء مراكز اختبارات إلكترونية لطلاب باقي القطاعات والتي ستضم مراكز اختبارات إلكترونية في عدد من كليات الجامعة لاستيعاب عدد 3000 جهاز كمبيوتر.

 

- هل هناك دور لجامعة بورسعيد في القضاء علي المشكلات البيئية والتلوث؟

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية المبادرة الرئاسية (هنجملها لتجميل وتشجير ..جامعة بورسعيد إتحضر للأخضر ـ إتحضر للمستقبل) إستكمالاً لما تم في بعض كليات الجامعة منذ بداية المبادرة وتم زراعة أشجار مثمرة( ليمون ورومان وزيتون والمانجو وأشجار البيونسيانا ) داخل حديقة كلية التربية النوعية

وتهدف المبادرة الى تحسين وتجميل البيئة ونشر الوعي الجمالي بالمجتمع وزيادة المسطحات الخضراء ومكافحة الاحتباس الحراري والتغير المناخي بالمجتمع حيث أهدت المبادرة عدد١٠٠٠ شجرة لجامعة بورسعيد

 

-ما هو الجديد في الجامعة؟ 

الجديد هو التوسع في الآون لاين وهو المستقبل حتي انتهاء الجاىحه سوف نتوسع في الآون لاين أكثر وتتم الدراسه عن طريق الاون لاين لان الدوله متوجهه الي هذا النظام التقدمي كتحول تكنولوجي فكان كل الانجازات في هذا الموضوع تم تطوير الشبكه الارضيه بتوصيل الشبكات وزياده سرعه الانترنت في الجامعه الي 6 أضعاف بتكلفه 18 مليون جنيها.

 وتكلفة شبكة كليه التربية الرياضية تكلفت 8 مليون جنيها لعمل الشبكه الأرضية والخلايا الضوءيه وهناك معدات وأجهزة وسلفارات تفوق ال 8 مليون جنيه للجامعة وتوفر الدوله كل هذه الإمكانيات للنهوض بالتعليم الجامعي ويوجد مشروع آخر ومهم هو مشروع الاختبارات الإلكترونية.

- بالنسبه للصناعات الجديده التي تتبناها الدولة مثل القطار الذى يسير بسرعه 250 كيلو متر وغيرها؟
الجامعة كان لها رؤية من 15 عام ولذلك انشاىنا قسم متخصص في الغاز في كلية الهندسة اسمه هندسه الغاز الطبيعي وجميع خرجين هذا القسم يعملون في مجال الغاز وكذلك كليه العلوم يوجد بها قسما كبير للبحار والثروة السمكية لكي يخدم المنطقة وكل الأبحاث عندنا متوجهه لهذا الموضوع ناحية الطاقة والغاز واستخداماته واستحدثنا كل المشروعات موجه للطاقة والمياه ويوجد مشروعات بحثيه تفوق ال 400 مليون جنيها موجه للطاقة والمياه وتكرير مياه البحر الي مياه صالحة للشرب والزراعة.