«الزراعة» اعتماد 51 الف فدان بطاطس خالية من «العفن البني»

 اعتماد 51 الف فدان بطاطس خالية من مرض «العفن البني»
اعتماد 51 الف فدان بطاطس خالية من مرض «العفن البني»

تتمتع البطاطس المصرية بجودة عالية وتغزو معظم أسواق العالم، ويحتل محصول البطاطس المركز الثاني بين صادرات مصر الزراعية.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مشروع حصر ومكافحة  مرض «العفن البني» في البطاطس، أنه تم اعتماد مساحة 51 الف فدان بطاطس من الزراعات الشتوية ضمن مشروع حصر ومكافحة «العفن البني».

وأوضحت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض «العفن البنى» في البطاطس، إنه تم اعتماد أيضا مساحة  8 آلاف فدان بطاطس عروة صيفية حتى الآن، مشيرة إلى أنه تم أيضا تأسيس  23 الف فدان للموسم الجديد،  ليصبح إجمالي مساحات المناطق الخالية حتى الآن حوالي 608 الف فدان.

وأضافت مدير المشروع، أنه تم الانتهاء من عمل خرائط مكانية لأماكن الثلاجات المستخدمة في تخزين التقاوي الكسر المحلى والكميات المخزنة بكل ثلاجة، لافته أنه تم تحميل مساحة 2مليون كيلو متر مربع صور أقمار صناعية لمساحة 608 الف فدان لجميع المناطق الخالية، فضلا عن ميكنة دورة العمل بالكامل للسادة مهندسي المناطق الخالية عن طريق التابلت المقوي وأماكن العمل بالحقول.

يذكر أنه تم تجديد الاعتماد لمعامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، وذلك للعام الثاني على التوالي وحصوله على شهادة الجودة والاعتماد الدولي «ايزو»، وهو ما يؤكد على أهمية الدور الذي تقوم به المعامل في مجال سلامة «البطاطس» سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير.

اقرأ أيضا | «الزراعة»: تجديد الاعتماد الدولي لحصر ومكافحة مرض العفن البنى في البطاطس