3 وزراء يضعون خطة إخلاء لـ 27 جهة حكومية من مجمع التحرير

مجمع التحرير
مجمع التحرير

كتب : عبدالله شحات

عقدت اللجنة الوزارية لتطوير وإعادة استغلال مجمع التحرير والتي تضم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ووزارة السياحة والآثار، إلى جانب وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، وذلك لبحث آخر تطورات المشروع، بمشاركة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور خالد عباس، نائب وزير الإسكان، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

وأوضحت وزارة التخطيط أنه تم خلال الاجتماع استعراض الخطة الزمنية المقترحة لتطوير مجمع التحرير وخطوات التنفيذ وفق الدراسات التي أجريت من قبل عدد من المكاتب الاستشارية الدولية لوضع التصورات الخاصة بأفضل الاستخدامات المقترحة.

كما تم استعراض خطة إخلاء مبنى مجمع التحرير بالتنسيق مع محافظة القاهرة والوزارات والجهات التي كانت تشغل المجمع والتي بلغ عددها حوالي 27 جهة، مع التأكيد على ضرورة سرعة إخلاء المبنى وتجهيزه لاستقبال المستثمرين والمطورين الذين سيشاركون في تنفيذ مخططات التطوير.

وأكدت السعيد، أن الصندوق السيادي يخطط لتحويل مجمع التحرير إلى نموذج يحتذى به في عملية إعادة استغلال الأصول وتعظيم العائد منها وضمان حقوق الأجيال القادمة.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أنه تم نقل ملكية مجمع التحرير للصندوق السيادى خلال الربع الأخير من 2020، وخلال أكتوبر الماضي تمت دعوة عدد من المستثمرين المصريين والأجانب للاطلاع على الأفكار المطروحة لتطوير المجمع.