سمير الجمل: انتهيت من كتابة مسلسل «سيدنا محمد» برؤية عصرية

سمير الجمل
سمير الجمل

 مؤلف وناقد فنى قدير قدم العديد من الأعمال الفنية فى التليفزيون والسينما منها "النهر والتماسيح"، "30 شارع مصطفى حسين"، "الغالب والمغلوب" "الحرب العائلية الثالثة" "لعبة القرية" "اثنين فى واحد" "ضربة جزاء"، "مشوار"، "لصوص خمس نجوم"،"كريستال" وعن آخر أعماله مسلسل "سيدنا محمد" كان معه هذا الحوار.                                                     

- ما آخر أخبار مشروع مسلسل "سيدنا محمد" ؟                                           

- انتهيت من كتابة المسلسل منذ سنوات وحصلت على موافقة من شيخ الأزهر على تنفيذ العمل، وكنت اتفقت مع أكثر من جهة لإنتاج العمل من السعودية أو عبر التبرعات ولكن كل الأمور تعطلت لأننى أرغب فى أن تقوم مؤسسة دينية مصرية بانتاجه.

- لماذا مسلسل عن " سيدنا محمد" الآن ؟                                                         

- بداية لأنه سيكون أول عمل فنى دينى يجمع بين الدراما المعاصرة والتاريخ، وذلك بعد تقصير أهل الفن طوال السنوات الأخيرة، حيث يتم تقديم العمل بطريقة معاصرة تتماشى مع فئة الأجيال الجديدة، ضمن مشروع تجديد الخطاب الدينى. القصة والسيناريو والحوار متواجدة داخل القرآن الكريم فى قصص الأنبياء وهى ليست أمراً جديداً وساعدنى فى كتابة العمل هو دراستنا للسيرة النبوية والقرآن الكريم.

- لماذا اخترت أن تكون بطلة المسلسل راهبة ؟

- لم أخترع القصة، ولكنها حقيقية، مأخوذة عن راهبة وباحثة انجليزية تدعى كارين أرمسترونج وهى باحثة فى الأديان ولها كتابان عن سيدنا محمد تم اصدارهما عام 2000 ولها كتاب آخر عن القدس رغم عدم دخولها الدين الإسلامى، وترصد فى كتبها فكرة وجود الله، وإيمان كل الدول به وأن كل دين يصل إلى الله بطريقته الخاصة، واخترت لها فى المسلسل اسم "ماريا". المسلسل يرصد السيرة النبوية برؤية أوروبية مصرية عصرية.

- هل حصل العمل على موافقة الأزهر ؟

- التقيت بشيخ الأزهر د.أحمد الطيب، وبعد أن شاهد سيناريو المسلسل قال لى "المشروع لازم يتم تقديمه بس تخلص ظروف كورونا".

- هل حصلت على موافقة الكنيسة باعتبار أن بطلة العمل راهبة ؟

− البابا تواضروس معروف بالمحبة وهذه هى سمة المصريين وليس أمرا غريبا علينا، ولا أعتقد أنه لن يكون هناك ممانعة فمعظم الناس لا تعرف أن المؤلف كرم النجار − وهو من أعز أصدقائي− قدم عام 1968 مسلسل سيدنا محمد رغم أنه قبطى وكان كرم هو الأول على دفعته بكلية الحقوق فى مادة الشريعة الإسلامية على المسلمين والمسيحيين، هذه هى مصر التى نعرفها.

- من الفنانين الذين تم ترشيحهم للقيام ببطولته ؟

- المسلسل بطولة جماعية ولا توجد فيه بطولة مطلقة وكنت أرشح له العديد من الأبطال من مصر وسوريا والخليج ولكن تعثرت الأمور بسبب فيروس كورونا.

- أين سيتم تصوير المسلسل ؟

- لدينا العديد من مشاهد العمل التى سيتم تصويرها فى أوروبا خاصة فى دول انجلترا والبوسنة والهرسك وتركيا كما أننا لدينا مشاهد أخرى فى ايران.

- فى رأيك ماذا ينقص الدراما التليفزيونية حاليا ؟                                                             

- للأسف لم تعد الدراما التليفزيونية تعتمد على الروايات، رغم أن أفضل الأعمال التليفزيونية كانت مأخوذة عن روايات فالرواية دائماً أساس فكرى يجعل العمل ناجحا، أبرز كتاب الدراما كانوا يحولون روايات نجيب محفوظ إلى أعمال تليفزيونية عبر كتابة السيناريو لها.

- كيف ترى العلاقة بين أهل الدين والفن ؟

- اكتشفت أن الفصل بين الدين والفن، "أكذوبة" وضعها لنا اليهود والأتراك منذ عام 1936 حتى يبتعد الدين الإسلامى عن التواجد الفنى نهائياً ويصبح الفن شيئا والدين شيئا، رغم أن الأعمال الفنية الدينية هى فرع من الفن بشكل عام وللأسف انساق الشيوخ وراء هذه الفتنة، وابتعد الدين عن التواجد الفنى المصرى، وأصبح هناك دول أخرى تقدم الأعمال الدينية سواء ايران أو سوريا أو تركيا بدلاً من مصر منارة الإسلام الوسطى عبر مؤسسة الأزهر العريقة. والتى يجب أن تمول أعمالاً للقصص بشكل عصرى وتكنولوجى لتوصيل الوجدان المشبع للمشاهد.

- يتخوف بعض المنتجين من عدم الربح من الأعمال الدينية كيف ترى ذلك ؟

- أقول لهم أن مسلسل "يوسف الصديق" كلف 7 ملايين دولار وربح 70 مليون دولار بالإضافة إلى عرضه فى كل الدول العربية والاجنبية والمسلمين حول العالم.

- ما رأيك فى اعتماد بعض المؤلفين على الاقتباس من الفورمات الاجنبية ؟

- افلاس لا يوجد شىء اسمه فورمات أجنبية حتى لو هذه الأعمال نجحت فى النهاية، فأين هى الأعمال من وجهة النظر المصرية، ولدينا العديد من النماذج المصرية المكافحة التى يجب أن نستعين بها فى كتابة المسلسلات مما يعطى مساحة للابتكار.