«مشروع تطوير القرى» يجفف منابع الهجرة غير الشرعية.. ومحافظون يوضحون أهميته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهادات دولية حصلت عليها مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية الشباب من سماسرة الاتجار بالبشر، حتى لا يكونوا فريسة لتجار المافيا، حيث قامت القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بتلك القضية حتى نجحت مصر في عدم خروج أي مركب غير الشرعي منذ عام 2016.

وفي عام 2019 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" والتي تهدف إلى توعية الشباب المصري بالمحافظات مع توفير بدائل عديدة لها مثل توفير فرص العمل بالمشروعات القومية، والقروض لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولم تقصر الدولة المصرية على توعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتوفير البدائل فقط بل وصل الأمر إلى تحديد معاير اختيار تطوير المراكز ضمن المشروع القومي «تطوير القرى المصرية»، حيث جاء أحد معاير اختيار تلك المراكز تحت مسمى «نسبة تركز قري مراكب النجاة»

القيادة السياسة في مصر أولت اهتماما كبيرا بتطوير تلك المراكز التي كان يتعرض أبنائها إلى الهجرة غير الشرعية وذلك من خلال التطوير الشامل الذي سيشمل ثلاثة محاور هم خدمات المرافق والبنية الأساسية، وتوفير التنمية الاقتصادية وفرص العمل، والتدخلات الاجتماعية وتوفير سكن كريم.

كانت الحكومة المصرية قد وضعت خريطة لمعرفة المحافظات التي تصدر الهجرة غير الشرعية بمصر، وهم  الشرقية، الدقهلية، القليوبية، المنوفية، الغربية، البحيرة، وكفر الشيخ ، الفيوم وأسيوط والأقصر.

تم وضع تلك المحافظات ضمن خريطة الدولة في المشروع القومي « تطوير القرى المصرية».

«بوابة أخبار اليوم»  توصلت مع المحافظين ليوضحوا  كيف سيتم تطوير تلك القرى بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.


الفيوم
أكد دكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المحافظة قامت بوضع مخطط استراتيجي لرصد احتياجات لتطوير مركزي إطسا ويوسف الصديق المقرر تطويرهم.


وأضاف الأنصاري أنه تم إرسال ذلك المخطط لمجلس الوزراء حتى يتم اعتماده بقيمه تقديرية 8 مليارات جنيه وذلك لتطوير مركزي إطسا ويوسف الصديق، مشيرا إلى أن عمليات التطوير ستشمل توصيل المياه والصرف الصحي، ورصف الطرق والغاز الطبيعي والخدمات الشبابية الطبية والتعليمية والري.


المنيا
من جانب آخر قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إن نصيب المحافظة من المشروع القومي « تطوير القرى المصرية» 5 مراكز بواقع تطوير 192 قرية.


وأضاف محافظ المنيا أن القيمة التقديرية لتلك القرى بلغت 22 مليار جنيه، حيث ستشمل المشروعات توصيل الصرف الصحي والغاز الطبيعي والمياه، وتوصيل شبكات التليفونات وخدمات الانترنت لخدمة الطلاب.


القليوبية 
وفي القليوبية قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبر اليوم» إن المحافظة نصيبها من المشروع القومي لتطوير القرى هو مركز شبين القناطر بالكامل، بواقع 36 قرية تضم 148 عزبة وتجمع، مشيرا  أن أعمال التطوير تشمل كافة القطاعات بالقرى، مثل قطاعات المياه والصرف الصحي والنهوض بالكهرباء وتركيب الغاز الطبيعي وأعمال الإنارة.


وأشار محافظ القليوبية أن نسبة المستفيدين من المشروع يبلغ 505 ألف مواطن مؤكدا أن ذلك المشروعات ستعمل على توفير فرص العمل لقضاء على البطالة.

المنوفية
من جانبه قال دكتور محمد إبراهيم موسي نائب محافظ المنوفية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن تم اختيار مركزين أشمون والشهداء ضمن المراكز التي سيتم تطوريها ضمن المشروع القومي «تطوير القرى الريفية» مشيرا إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد القيمة التقديرية لتمويل التطوير.

كفر الشيخ 

بينما قال دكتور عمرو البشبيشي نائب محافظ كفر الشيخ في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إن نصيب محافظة كفر الشيخ من ذلك المشروع القومي مركز مكوبس مشيرا إلى أن المركز يضم 18 قرية، و 187 تابع.


وأضاف نائب محافظ كفر الشيخ أن مركز مطوبس يضم 350 ألف مواطن مشيرا إلى أن ذلك المركز يضم 10% من سكان المحافظة مشيرا إلى أن جهاز الإسكان والتعمير والهيئة الهندسية هما من يحددوا قيمة المشروعات التي سيتم تطبيقها في مركز مكوبس.

البحيرة 
من المقرر أن يتم تطوير 6 مراكز في محافظة البحيرة ضمن المرحلة الثانية لمبادرة وهم «أبو حمص، وحوش عيسى، ودمنهور، وكفر الدوار، ووادي النطرون، وأبو المطامير»، وذلك بإجمالي استثمارات 20 مليار جنيه لخدمة 2.8 مليون مواطنا مواطن في 214 قرية بالمحافظة.

اقرأ أيضا| محو الأمية وسكن كريم.. أبرز أهداف مبادرة «المشروع القومي لتطوير القرى»