تاريخ «نافورة النيل».. مشاهد تراها لأول مرة لبنائها وافتتاحها.. فيديو وصور

نافورة النيل
نافورة النيل

أكثر من أربعة عقود مرت على الإضاءة الأخيرة لنافورة النيل وسط نيل القاهرة الساحر؛ تلك التي كانت تسمى «عروس النيل»؛ والتي طالتها يد الإهمال مثلما سبق وأن طالت غيرها.

تلكالنافورة النيلية التي جرى إنشاؤها عام 1956 في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بوسط النيل، وبإشراف شركة "غوليوس برغر" للأشغال العمومية من ألمانيا الغربية القائمة على تركيبها، و التنفيذ بأيدى المصريين.

وبعد أن كانت تعمل طوال العام طالتها الأعطال فأصبحت تعمل في المناسبات الرسمية فقط إلى أن توقفت نهائي، وعادت بالأمس من جديد يتزين النيل بها، ففي ملحمة تاريخية في 2018 بين  الراحل وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار، مع الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وحسام الحجار رئيس مجموعة الدعم الإداري بالبنك الأهلي المصري، سبل التعاون المشترك في تطوير نافورة نهر النيل، وها نحن نرى من جديد عروسة النيل تزين مياه النيل، وتجدد قداسية النيل عن المصريين، وتعيد للقاهرة تاريخها.

ونشر هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، على صفحته  الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» منذ قليل، أول فيديو لـ«نافورة نهر النيل» عقب إعادة تشغيلها بعد تعطلها 40 عاما.
وعلق «يونس» على عودة عمل «النافورة» قائلا: «عطلانة من 40 سنة وأصبحت منارة مضيئة.. أفضل جملة قرأتها على هذه النافورة.. معبرة عن الحال.. تحيا مصر»

تاريخها

- تم إنشاء النافورة في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1956 بوسط النيل وكانت شركة "جوليوس برجر" للأشغال العمومية من ألمانيا الغربية هي القائمة على تركيبها.

- أصيبت بأعطال مختلفة خلال فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حتى اكتفت الحكومة بتشغيلها فقط في المناسبات الرسمية، ثم توقفت عن العمل نهائيا.

-استعان بها المخرجين وظهرت في العديد من الأفلام و الأغانى و أشهرها فيلم عروس النيل عام 1963 من بطولة لبنى عبدالعزيز ورشدي أباظة، و فيلم «الأيدي الناعمة» من بطولة أحمد مظهر وصباح ، وأخيرا فيديو كليب أغنية «القاهرة» للفنان عمرو دياب مع الفنان محمد منير.

-وأخيرا في 2018 يؤكد محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، على أن تطوير وإعادة تشغيل نافورة نهر النيل بمستوى حضاري سيزيد من جاذبية منطقة وسط القاهرة المحيطة بالنافورة والتي يطل عليها أعرق الفنادق إلى جانب عدد كبير من المطاعم والمراكب النيلية السياحية والفنادق العائمة والنواد، قائلا إنه سيتم تنفيذ عروض مائية، صوتية موسيقية، ضوئية باستخدام الليزر.
مساحتها
تتطون من طابقين علويين وطابق سفلي،  الأول قطره 9 أمتار ويخرج الماء من وسطها بارتفاع 100 متر، ويحيط بها 16 كشافا كهربائيا تحت الماء، ويفيض الماء على طابق آخر تخرج منه 32 نافورة صغيرة، ومعها 32 كشافا كهربائيا تحت الماء، بينما يتضمن الطابق السفلي 64 ماسورة يخرج منها الفائض، على هيئة ستارة مائية جميلة تحيط بجسم النافورة، وبه 16 كشافا كهربائيا للتجميل، ويتم ضغط المياه في النافورة من خلال طلمبة ذات محرك قوته 950 حصانا.

نافورة النيل منذ عامين