البرتغال يوافق على قانون القتل الرحيم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وفق البرتغال اليوم السبت 30 يناير على قانون يجيز الموت الرحيم في البلد الكاثوليكي.

ومع دخول القانون حيز التنفيذ سيصبح البرتغال هو البلد الرابع داخل أوروبا الذي يجيز للمرضى الموت بمساعدة الطبيب، وذلك بعدما أيد مشروع القانون 136 نائباً، بينما اعترض عليه 78، بينما امتناع 4 نواب عن التصويت.

اقرأ أيضًا: «ناسا» تقتل القرود.. غضب ضد وكالة الفضاء الأمريكية

وبعد إقرار مشروع قانون الموت الرحيم من جانب البرلمان سيتم إحالته إلى الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا – الذي يوصف على أنه رئيس محافظ – وسيكون بإمكانه إما إقراره أو إحالته للمحكمة الدستورية أو استخدام حق النقض، والذي قد يسقطه النواب في جولة تصويت ثانية على القانون.


وينص القانون البرتغالي على أن " الحق في اللجوء إلى الانتحار بمساعدة الغير يقتصر على البرتغاليين البالغين المقيمين في البلاد والذين لديهم" معاناة قصوى وأضرار جسدية دائمة أو المصابون بمرض مستعص.

ولاستخدام حق الموت الرحيم يجب على المريض أن يحصل على موافقة أطباء عدة على طلب إنهاء حياته، إضافة إلى طبيب نفسي في حال وجود شكوك إزاء قدرة الشخص على القيام بخيار "حر"، وبعد ذلك على الطبيب التأكد مرة أخيرة من رغبة المريض في إنهاء حياته، بوجود شهود.

ويمكن أن تتم عملية القتل الرحيم في مؤسسات الهيئة الصحية الوطنية أو في أي مكان آخر يختاره المريض بشرط أن تتوافر فيه الشروط السريرية والمستلزمات المناسبة.