سر مقاضاة فيسبوك لـ«آبل» بتهمة الاحتكار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت موقع "AppleInsider " التقني أن هناك  تقارير جاءت بأن شركة Facebook فيسبوك في طريقها لرفع دعوى قضائية على شركة Apple آبل، لمكافحة احتكار الشركة لاستخدام قوتها التسويقية من خلال إجبار مطوري التطبيقات على اتباع قواعد نظام تشغيلها iOS 14 . 

 

اقرأ أيضا .. آبل تستعد لمفاجأة بأجهزة ماك بوك القادمة| صور  

وأن القواعد الجديدة التي أضافتها شركة آبل الأمريكية على نظام تشغيل iOS 14 ستؤثر بشكل سلبي على الإعلانات التجارية في موقعي فيسبوك وانستجرام، وتفرض آبل على مطوري التطبيقات المختلفة استخدام خدمة دفع داخل التطبيق بدلًا من خدماتهم الخاصة، مما يؤثر على الإيرادات الخاصة بهم، بالإضافة إلى عدم حصول هذه التطبيقات على فرصتها في التمتع بالقواعد التجارية الحرة.

 

وقامت شركة أبل بتحديث متجر التطبيقات الخاص بها App Store لمواجهة التطبيقات المختلفة، التي يعمل على عرض ما يسمى بملصقات الخصوصية التي توضح بالتفصيل المعلومات التي تجمعها التطبيقات الموجودة على هواتف آيفون عن المستخدمين. 

 

وتجبر ملصقات الخصوصية التطبيقات المختلفة على الامتثال لشروط الخصوصية التي تضعها أبل، حيث يتم تصنيف الملصقات إلى عدد من الفئات منها البيانات المستخدمة لتتبع المستخدمين، حيث يمكن للمطورين فيها ربط بيانات المستخدم التي تم جمعها من التطبيق بمعلومات من خارج التطبيق والتي تكون غالبًا لخدمة الإعلانات المستهدفة. 

 

كما تكشف ملصقات الخصوصية عن البيانات المرتبطة بالمستخدمين والتي يقوم المطورون فيها بجمع المعلومات المرتبطة بأجهزتهم أو حساباتهم وهوياتهم.