قطار «حياة كريمة» يصل «أبيس السادسة» بالبحيرة.. فيديو

حياه كريمة بكفر الدوار
حياه كريمة بكفر الدوار

محمد نور شتا 

الأهالي : عانينا لسنوات من سوء الخدمات وقرار الرئيس أثلج صدورنا

استقبل أهالي قرية أبيس السادسة التابعة للوحدة المحلية لقرية كموشو بمركز كفر الدوار محافظة البحيرة، خبر دخول القرية ضمن مبادرة «حياه كريمة» بالفرح والسرور بعد أن عانوا أشد المعاناة من الإهمال والتقصير فى كافة الخدمات من قبل المسؤولين، فكانت مشكلة الصرف الصحي أهم معاناتهم.

وكانت الطرق الغير ممهدة التي تعزلهم عن كافة الخدمات فى مدينة كفر الدوار أيضا أكثر معاناتهم والطامة الكبرى التي قهرت قلوب كافة المواطنين فى القرية والتي تسببت لهم بالحسرة وخيبة الأمل هى المستشفى التي كانت تخدم أهالي القرية بعد أن تم تجهيزها على أعلى مستوى من التجهيزات وتم صرف عليها ملايين الجنيهات وتم إلغاء قرارها للعمل كمستشفى علاجي وتم تشغيلها وحدة طب أسرة فقط رغم أنها مكونة من 4 أدوار على مساحة فدانين.

 

اقرأ أيضا|افتتاح مسجد العتيق بقرية «أبيس الخامسة» بكفر الدوار بتكلفه 4.2 مليون جنيه

وخلال جولة تفقدية داخل القرية والتحدث مع المواطنين والسماع لشكواهم ومعاناتهم، فقال فايز جويدة «مزارع»، من أبناء القرية، إننا نعاني أشد المعاناة من سوء الخدمات داخل القرية فمواسير مياه الشرب لم يتم تجديدها من عشرات والسنوات ونشرب المياه مخلوطة بمياه الصرف الصحي وفي أغلب الأوقات مقطوعة فى غياب تام من المسؤولين.

وأضاف ربيع أبو مطير «سائق» : «نفسنا نشوف المستشفى شغالة وتستقبل حالات الطوارئ وتقدم الإسعافات للمواطنين بدلا من موتهم على الطريق أثناء وصولهم لمستشفى كفر الدوار العام خاصة أنها مجهزة على أعلى مستوى».

وأوضح صدقى يونس «بالمعاش»، أن مشكلة المستشفى تم توصيلها إلى أعلى المستويات وتم تقديم طلبات لأعضاء مجلس النواب لتشغيلها ومحتاجة قرار سياسي لإعادة تشغيلها كمستشفى علاجي بدلا من وقائي فهي مجهزة ينقصها وجود الأطباء والمعدات والأجهزة الطبية التي كانت فيها فبعد كل هذه النفقات على تجهيز وبناء المبنى يتم تشغيلها وحدة صحية لم تخدم أهالي القرية.

واستنكر ظريف مهدى أبو علي «صاحب محل» حالة الإهمال والتقصير التي تتم داخل المستشفى قائلا : «لمصلحة من يتم صرف ملايين الجنيهات على مبنى لم يتم تشغيله لخدمة المواطنين وطالب الرئيس السيسي بالتدخل لحل مشكلة مستشفى أبيس السادسة حفاظًا على صحة وأرواح المواطنين».

وأضاف أحد المزارعين : «نطالب بأى خدمات أخرى غير تشغيل المستشفى واعتقد هذا ليس بكثير على قرية بها أكثر من عشرون ألف مواطن يقيمون بها ولها 12 قرية تابع لها، أين وزيرة الصحة من مستشفى أبيس السادسة فمعقول هذا الصرح الطبي الكبير يعمل وحدة طب أسرة بعد صرف هذه المبالغ المالية الطائلة عليه».

وقال صلاح الجمل «مزراع» : «حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل مسؤول يعمل ضد مصلحة المواطن ويهدر أموال الدولة دون استفادة المواطنين بها»، وطالب رئيس الجمهورية بمحاسبة وزير الصحة الذى أصدر قرار بإلغاء العمل فى مستشفيات التكاملي بعد تجهيزها وصرف ملايين الجنيهات عليها وهذا يعقل مستشفى بهذه المساحة الضخمة وبهذه التجهيزات يتم تشغيلها وحدة طب أسرة دون استفادة أهلها بها لمصلحة مين هذا الكلام ومن المستفيد من إهدار المال العام وعدم خدمة المواطنين».

وقال فرج منشاوي «مزارع»، من أبناء القرية : «نفسنا نشوف المستشفى شغالة وتستقبل حالات الطوارئ وتقدم الإسعافات الاوليه للمواطنين ويكون بها كافة الأقسام فالقرية كبيرة وبها عدد سكان كتير ليس من حقهم الحصول على خدمة طبية مثل باقى البشر».

ويقول أحمد شعبان سلامة، من شبابه القرية : «إحنا عايشين فى قرية معدومة الخدمات بدون صرف صحي وبدون مياه نقية ومقطوعة فى أغلب الأوقات والطريق غير ممهد ولكننا نتحمل كل هذه المشاكل فى مقابل تشغيل المستشفى لعلاج المواطنين وتقديم الخدمات الطبية لهم».

وقال أشرف فؤاد سليمان، مدير إدارة بندر كفر الدوار التعليمية، من أبناء القرية، إننا سعينا كل السعي من خلال التواصل مع كافة القيادات الصحية والمحلية والتنفيذية لحل بعض مشاكل قريتنا والتي تعتبر أهم مشكلة على المستشفى التى تعمل حاليا وحدة طب أسرة رغم كبر مساحتها وتجهيزها بمبنى مطور مكون من 4 أدوار على مساحة فدانين وبعد التجهيزات تتفاجأ نحن أهالى القرية بقرار وزير الصحة فى وقت افتتاحها بعدم تشغيلها مستشفى تكاملى علاجي وتشغيلها وحدة طب أسرة فنحن نطالب بتشغيلها مستشفى علاجي وأيضا وجود بنك دم بها واستغلال هذا الصرح الطبي الكبير لخدمة المواطنين.

وأوضح الدكتور مصطفى حنيش، مدير الإدارة الصحية بكفر الدوار، أن قرار تشغيل الوحدة الصحية بأبيس السادسة كمستشفى تكاملي علاجى صعب لضعف القوى البشرية ومحتاج قرار وزير والمبنى كان مجهز لتشغيله مستشفى تكاملي إلا أن وزير الصحة في وقتها لغى قرار المستشفيات التكاملية وتم تحويلها لوحدة صحية طب أسرة والأهالي اشتكوا كتير لكن الموضوع محتاج قرار من وزير الصحة واقترح تشغيلها مستشفى تخصصي بدلا من تكاملي.

وقال المهندس عبد الرؤوف عبد الباقى، رئيس قرية كموشو التابعة لمجلس مدينة كفر الدوار بالبحيرة، إن قرية أبيس السادسة دخلت ضمن مبادرة حياة كريمة وهذه بشري سارة لأهالي القرية، فتم تجهيز قطعة أرض لإنشاء محطة صرف صحي وجاري الانتهاء من الموافقات عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإننا دائما نتواصل مع المواطنين في حل مشاكلهم ومن يواجه أي مشكلة عليه التوجه لرئيس القرية لحلها وبالنسبة للمستشفى من المفترض أن تكون مستشفى تكاملي إلا أن وزير الصحة لغى قرار المستشفيات التكاملية وأصبحت وحدة صحية طب أسرة والقرية بها 12 تابعًا لها وعدد سكانها حوالي 17 ألف مواطن ويوجد بها نجعين و نحن مع الأهالي بصفة مستمرة لحل مشاكلهم فى حدود إمكانينا المتاحة.