سميحة أيوب تعود بـ«ألمظ وسى عبده» بعد غياب 11 عاماً

سميحة أيوب
سميحة أيوب

عامر أبو حطب

رغم حالة الكساد الكبيرة التي أصابت قطاع المسرح العام الماضي، بعدما تسبب انتشار فيروس كورونا في توقف الكثير من العروض، تعود الحياة من جديد للقطاع العام خلال الفترة القادمة، حيث يبدأ عرض عدد كبير من الأعمال الجديدة في فبراير المقبل، وتعرض مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية وبنسبة إشغال لا تتعدى 50 ?، طبقاً لتعليمات وزارة الصحة. 


ويستقبل مسرح السلام العرض المسرحي الجديد «أبي تحت الشجرة» أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع، وهو من إنتاج فرقة المسرح الحديث، حيث يتناول فكرة التفكك الأسري من خلال أب يسافر سعياً وراء رزقه تاركاً أسرته، وما ينتج عن ذلك من أثر سلبي على الأسرة خاصة الأبناء.


«أبي تحت الشجرة» من بطولة هاني كمال، لبني الشيخ، منير مكرم، شادي أسعد، دينا هريدي، أحمد عبدالهادي، دعاء رمضان، ديكور يحيى صبيح، موسيقى محمد خالد، من تأليف طارق رمضان، وإخراج إسلام إمام.


كما يقدم المسرح العائم الكبير بالمنيل مسرحية «عيلة الفقري» في السابعة والنصف مساءً أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع، وهو من إنتاج فرقة المسرح الكوميدي، وتدور أحداثه حول عيلة سمعان الفقري المكونة من سمعان وزوجته سعيدة وابنته هند التي لم تتزوج بعد وأبنائه سامى الصحفى الذي سيسافر إلى اليونان في مهمة صحفية وكريم العاطل عن العمل وتدور المسرحية في أحداث كوميدية من خلال يوم في حياة تلك العائلة.


العرض بطولة محمد الصاوى، فاطمة الكاشف، أحمد شمس، ماهر محمود، أيمن بشاي، نهاد سعيد، منة المصري، مجدي عبدالحليم، أشرف عبدالفضيل، محمود الهنيدي، إيهاب شهاب، ديكور محمد هاشم، إضاءة عز حلمي، موسيقى وألحان أحمد الناصر، أغنية النهاية كلمات الشاعر بلال إمام، من تأليف أحمد الملوانى، ومن إخراج محمد متولي. وعلى مسرح الطليعة تعرض مسرحية «ريسايكل» في السابعة مساء أيام الخميس والجمعة والأحد من كل أسبوع، بقاعة زكي طليمات، وتدور أحداث العرض في قالب كوميدي اجتماعي، ويتناول فكرة إعادة تدوير الإنسان المنتهية صلاحيته، وهل من الممكن أن يعود لإنسانيته مرة أخرى، من خلال مجموعة من الاسكتشات، العرض موسيقى أحمد حمدي رؤوف، دراما حركية مناضل عنتر، أزياء عبير البدراوي، صياغة وإخراج محمد الصغير.

 

وعلى مسرح الغد بالعجوزة، يقدم العرض المسرحي «جنة هنا»، وهو إنتاج مسرح الغد، وتدور أحداثه حول الفتاة جنة ووالدتها، ومبدأ الحفاظ على الأشياء القديمة التي تراها الأم أنها ذكريات وكل ما تبقى لها، وحياتها من خلال صورة في الحائط ومقتنيات المنزل التي تحمل ذكريات الأب الغائب والتى تستميت الأم في الاحتفاظ بها وتجدها إرث حياتها من الذكريات الجميلة، بينما تريد ابنتها جنة التخلص من هذه الذكريات في صراع بين الماضى واللحظات الجميلة والإصرار على التخلص من كل ما له علاقة بالماضى ليكون الصراع بين الأم وابنتها في قضية التخلى والاحتفاظ بالذكريات.

 

«جنة هنا» بطولة عبير الطوخى، هالة سرور، بالاشتراك مع الفنان القدير أحمد الشريف، أشعار مسعود شومان، موسيقى وألحان أحمد الناصر، تصميم تعبير حركى حسن شحاتة، ديكور وأزياء مى زهدى، من تأليف صفاء البيلى وإخراج محمد صابر. وعلى خشبة مسرح البالون بالعجوزة، تعود الفنانة القديرة سميحة أيوب، بعد غياب 11 عاماً عن المسرح، من خلال مسرحية «ألمظ وسي عبده»، والتي تتناول السيرة الذاتية لـ ألمظ وعبده الحامولي، مع تسليط الضوء على تاريخ مصر الفني والغنائي لتلك الفترة،  وسوف يتم تصوير المسرحية وعرضها على قناة وزارة الثقافة بموقع يوتيوب، وهي من إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية وكانت سميحة أيوب قد أعلنت عن تبنيها لإعادة مسرحية «مورستان» المآخوذه عن نص بير السلم لسعد الدين وهبه . 


كما يواصل أشرف عبدالباقي عرض مسرحيته الجديدة «اللوكاندة» والتى بدأ عرضها منذ أكتوبر الماضي، ويشارك في بطولتها كل من حمدي المرغني، ويزو، دياب، وإبرام سمير، ومجموعة كبيرة من النجوم الشباب الذين شاركوا من قبل بمسرحية «كلها غلط»، وذلك على خشبة مسرح نجيب الريحاني، وتقدم المسرحية بشكل مختلف عما سبق، حيث تعتبر أول مشروع مسرحي يتم تقديمه على شكل ست كوم، كما تتناول المسرحية عدة مواضيع بطريقة كوميدية.

 

وتتواصل عروض مسرحية «علاء الدين» التي يقوم ببطولتها أحمد عز وكريم عفيفي، وهي أحد أهم عروض فرقة كايرو شو، وحققت نحاحاً كبيراً في السابق، حيث تم عرضها داخل وخارج مصر، ومن المقرر أن يستأنف النجم أحمد مكي عروض مسرحية «حزلقوم» والتي تم عرضها من قبل في موسم الرياض فقط، وتقرر عودتها من جديد خلال الفترة المقبلة. 
 

 

اقرأ أيضا

«مشروع القرن» تطوير القرى.. تفكير الرئيس خارج حدود الحلم