تفاحة الموت الصغيرة | النبات الأكثر خطورة في العالم.. إحراقه يسبب العمى

تفاحة
تفاحة

يندهش الكثيرون عند سماع وجود شجرة في الأرض مضرة وتصيب الإنسان بالمرض والسوء بحال اقترب منها أو أكل من ثمرها، ومن ضمنها هذه الأشجار نبات يحمل اسم "منشانييل"، ويُعرف علميا باسم (هيبوماين مانشينيللا)، وهي النبتة الأكثر خطورة في العالم، حيث يُنصح بألا يلمسه الإنسان مهما كانت الظروف الجوية.

ويذكر أنه تنمو أشجار هذا النبات في المناطق الشمالية من قارة أمريكا الجنوبية، وحتى منطقة فلوريدا إيفرجلايدز، وكذلك في مختلف أنحاء منطقة الكاريبي. وتتم طلاء أشجاره، في بعض المناطق التي تُزرع فيها، بعلامة تحذيرية على شكل صليب أحمر اللون.


اقرأ أيضا : تحذير من تناول عصير الليمون ساخنا


وتحتوي العصارة التي تفرزها هذه الشجرة، وهي شبيهة بالحليب، على مادة "فوبول" المسببة للالتهابات، ويكفي التلامس العابر معها لكي يُخلّف حروقاً مروعة في جلد الإنسان، كما أن الوقوف أسفل هذه الشجرة احتماءً بها من الأمطار الاستوائية، يمكن أن يفضي كذلك إلى عواقب كارثية، لأن عصارتها يمكن أن تؤدي إلى حدوث طفح جلدي حاد، حتى وهي مخففة بفعل الأمطار.

كما أنه لا يشكل إحراق أشجار "المنشانييل" خيارا صائبا أيضا، فالدخان الناجم عن إحراق إحداها قد يصيب المرء بعمى مؤقت، كما يسبب مشكلات خطيرة في التنفس، ورغم النتائج غير المستحبة لملامسة هذه الشجرة الاستوائية، فإن مثل هذا الاحتكاك لا يقود إلى الوفاة. فمكمن التهديد الحقيقي في هذا الشأن يتمثل في التهام ثمار فاكهتها؛ وهي دائرية الشكل وصغيرة الحجم، ويعني الاسم الاسباني الشائع لهذه الفاكهة "تفاحة الموت الصغيرة"، ويمكن أن يفضي التهام تلك الفاكهة إلى هلاك الإنسان، وذلك حينما يؤدى القيء والإسهال الشديدان الناجمان عن تناول ثمارها إلى إصابة الجسم بالجفاف إلى درجة لا يمكن شفاؤه منها.