«الصحة العالمية» تكشف تأثير الحصول على جرعة واحدة من لقاحات كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

قال مدير الطوارئ الصحية الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية د.ريتشارد برنان، إن أي شخص يحصل على تطعيم لقاح كورونا يجب أن يحصن بجرعتين بينهم ٢١ يوما وأفضل استفادة تتحقق بعد تناول الجرعة الثانية.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية «عن بعد» اليوم الأربعاء 27 يناير، حول تطورات جائحة كوفيد-19 بالتركيز على لقاحات كوفيد-19 في إقليم شرق المتوسط.

 

وأكد د.ريتشارد برنان، أنه لا يوجد أي لقاح مأمون وفعال ١٠٠% واللقاحات المستخدمة معدل فاعليتها من ٧٠ إلى ٩٥% للحماية من الفيروس، وكلما زاد عدد من حصلوا على التطعيم انخفضت نسبة انتشار المرض. 

 

وشدد على ضرورة أن يحصل كل شخص على نفس النوع وليس أنواع مختلفة من اللقاحات المستخدمة حاليا، وإذا حصل أي شخص على نوعين من التطعيم لن يجني أي فائدة من ذلك.

 

ومن جانبه قال مدير قسم مكافحة الأمراض السارية بمنظمة الصحة العالمية د. إيفان هوتن، إن متابعة تأثير لقاح كورونا تكون بعد ٤ أسابيع من تناوله، مؤكدا وجود أدلة علمية على أمان اللقاح ورغم أن له أعراض جانبية ولكنها ليست خطيرة.

 

يشمل المؤتمر الصحفي إحاطة حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19 ولقاحات كوفيد-19 في شرق المتوسط، والاستجابة لكوفيد-19 في الأردن، والإجابة على أسئلة الإعلاميين. 

 

يتحدث خلال المؤتمر المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية د. أحمد المنظري، ومدير الطوارئ الصحية الإقليمي د. ريتشارد برنان، ومدير قسم مكافحة الأمراض السارية د. إيفان هوتن، ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن د. كريستينا ماريا بروفيلي.