أخر الأخبار

تفاصيل أسئلة نواب البرلمان لوزير القوى العاملة محمد سعفان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد البرلمان جلسة ساخنة بحضور وزير القوى العاملة محمد سعفان، حيث وجه النواب خلالها العديد من الأسئلة والاستفسارات حول عدد من الملفات والقضايا المهمة، كالتالي:

العمالة بالخارج

عقبت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب، على بيان وزير القوى العاملة محمد سعفان، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد وكيل أول مجلس النواب، أمس الإثنين، قائلة: "يا سيادة الوزير عمالنا بالخارج يساهمون في مواردنا من العملات الصعبة بأكبر قدر".

وأضافت "السعيد" في كلمتها بالجلسة العامة، أن تحويلاتهم الرسمية للعام المالي ٢٠١٩/٢٠٢٠، بلغت ٢٧.٨ مليار دولار،  وعلى الرغم من ذلك يعاني هؤلاء العمال في استخراج تصاريح السفر، وفي الخارج لا يجدوا من ممثلينا بالقنصليات الاهتمام الكافي.

وتساءلت عضو مجلس النواب: "لماذا نعامل يا سيادة الوزير من يمثلون المورد الرئيسي للعملة الصعبة هكذا؟ ولماذا لا يعامل هولاء بكرامة واحترام في كل مكان يذهبون إليه؟".

وأكدت السعيد: "هؤلاء يدعمون اقتصادنا ويوفرون فرص عمل بالداخل، ويعاني العديد من عمالنا بالخارج من مشكلات خطيرة ولا يجدون من بساعدهم"، متساءلة: ماذا يفعل ممثلونا العماليون بقنصلياتنا بالخارج.

وتابعت عضو مجلس النواب: "يا سيادة الوزير ماذا فعلت الوزارة لحل مشكلات عمال شركات قطاع الأعمال كالألمونيوم والحديد والصلب".

وأضافت: "يا سيادة الوزير هناك 25 عاملاً بمحافظة أسيوط تم تعيينهم بموجب أحكام قضائية واجبة النفاذ وصدر قرار المحافظ بتعيينهم بالقرار 705 في 5/5/2020 ولهم درجة ثابتة على الموازنة العامة، وعلى الرغم من ذلك لم يتقاضوا مرتباتهم حتى تاريخه،  فلما لا تتدخل وزارتكم لدى وزارة الزراعة والمالية لسرعة صرف مرتبات هؤلاء؟".

عمال الحديد والصلب

كما وجه عادل عبدالفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، سؤالا لوزير القوى العاملة، عن مصير عمال الحديد والصلب.

وطالب بالكشف عما دار في المفاوضات معهم، خاصة بعدما أكد وزير قطاع الأعمال خلال مثوله أمام النواب منذ أيام، أنه تم تسليم ملف هؤلاء العمال إلى وزارة القوى العامة.

فيما انتقد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بيان وزير القوى العاملة أمام الجلسة العامة للبرلمان اليوم، مشيرا إلى أن أغلب ما جاء به غير موجود على أرض الواقع.

تعيينات الشباب

ووجه قرقر فى كلمته بالجلسة العامة للمجلس للتعقيب على بيان الوزير، سؤالا للوزير، قائلا: "هل يعقل لما شاب يشتغل شهر ولا شهرين يتم خروجه من كشوف  الوزارة؟"، مؤكدا ان أزمة البطالة يعانى منها كل بيت مصري.

وقال: للأسف (ملتقيات التوظيف) التي تنظمها الوزارة تحولت لدعايا للشركات المشاركة فيها أكثر من توفير فرص العمل"، موضحا أن عدد كبير من الشباب يتركون العمل بعد فترة بسيطة جدا، بالإضافة إلى أن المرتبات غير مناسبة إطلاقا على عكس ما يعلنه الوزير فى بيانات صحفية.

ملف التدريب
 
وتساءل: "أين خطة الوزارة من ملف التدريب من أجل التشغيل؟ هي مجرد حبر على ورق، والدليل هو تراجع الإقبال على العمالة المصرية في الخارج بسبب عدم مواكبة العمالة للتدريب".

وأضاف: "للأسف أغلب العمالة المصرية بتاعتنا في الخارج بيشتغلوا في مهن في الزراعة والبناء وغيرها، وعمالة جنوب شرق آسيا أخذت مكانها".

مفتشين العمل

فيما وجه وكيل لجنة النقل بالبرلمان، سؤلا للوزير عن دور مفتشين العمل؟ وقال،:"مفتشين العمل مش بيلاقوا عربية يروحوا بيها يشوفوا شغلهم فبيكلموا أصحاب المصانع أو الشركات علشان يبعتله عربية تاخده.. هل سيادتك تتوقع أن المفتش اللي راح بعربية صاحب المصنع يقدر يكتب حاجة ضده؟".

العمالة غير المنتظمة

وتابع: "أيضا العمالة غير المنتظمة التي لولا تدخل القيادة السياسية لكانت فى وضع سيئ جدا،.. ياريت الوزير يقولنا صندوق الطوارئ في الوزارة فيه كام مليون؟.. وبيصرف الفلوس دي على إيه؟".

وطالب بخطة واضحة للتدريب من أجل التشغيل وكذلك تقديم الدعم اللازم لمفتشي العمل، خصوصًا وأن الغرامات اللي بيتم تطيبقها على أصحاب العمل المخالفين ليست قليلة، كما طالب بالتنسيق مع الوزارات المعنية لخدمة العمالة غير المنتظمة والتي تمثل نسبة كبيرة من قوة العمل في مصر.

قوانين العمل

من جانبه أكد محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب: "أننا في حاجة إلى إعادة النظر في قوانين العمل، خصوصا بعد جائحة فيروس كورونا والتي أرست عوامل جديدة مثل العمل عن بعد".

وأكد في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، بحضور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أنه لا بد من إرساء قواعد بشأن حقوق هذه العمالة، متسائلا: هل تختلف حقوقها عن العمالة المباشرة؟

ودعا أبو العينين، إلى ضرورة العمل على إرساء مبدأ التنافسية وتكريم العمال المتفوقين، قائلا:" نفسنا نشوف تكريم للعامل المثالي والعامل المبدع في كافة المجالات".

وشدد وكيل مجلس النواب، على أهمية العمل على دراسة التحديات في مجال العمل، لاسيما في ظل أزمة فيروس كورونا، داعيا إلى أهمية أن يكون هناك اهتمام بالعمالة المدربة وفقا للتطور التكنولوجي الهائل في جميع المجالات.

عمال المصانع المغلقة

كما وجه النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطى الاجتماعي، سؤالا عن تعويضات العمال المتضررين من غلق المصانع؟، مشيرا إلى أن وزير قطاع الاعمال هشام توفيق، أفاد بأنه جارٍ التنسيق مع وزارة القوى العاملة لضخ تعويضات سخية.

الوظائف المستحدثة 

كما تساءل النائب عن خطة الوزارة لتدريب وتأهيل الوظائف المستحدثة لسوق العمل حاليًا ولا سيما في ظل جائحة فيروس كورونا؟ وهل يوجد حصر أو تصور لهذا الأمر؟

 

اقرأ أيضا.. نائبة لوزير القوى العاملة: ماذا يفعل ممثلو العمال في قنصلياتنا بالخارج؟ ‎