الأطفال المصابون بالسمنة والسكري أكثر عرضة للإصابة بـ «كورونا»

صورة موضوعية
صورة موضوعية


يقول الدكتور محمد علي أستاذ الميكروبيلوجية الطبية والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس الأطفال، أن الأطفال والبالغين يصابون بأعراض متشابهة في حال التعرض للإصابة، فإن أعراض الأطفال تكون عادة خفيفة وشبيهة بأعراض الزكام، ويتعافى منها معظم الأطفال خلال فترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن أن تشمل أعراضهم ما يلي«الحمى، احتقان أو سيلان الأنف، التهاب الحلق، الإرهاق، الغثيان أو القيء، ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس، ضعف التغذية أو ضعف الشهية، السعال، الصداع، الإسهال، آلام العضلات، العين القرنفلية «التهاب الملتحمة».

الإصابة بين الأطفال

وذكر علي، أن الأطفال قد لا يتأثرون بشدة بإصابتهم فهناك فيروسات كورونا أخرى منتشرة في المجتمع وتسبب بعض الأمراض مثل «الزكام»، وإن أجهزت المناعة قد تكون مهيأة لتزويدهم ببعض الحماية ضد كرونا، ومن الممكن أن تتفاعل أجهزة المناعة لدى الأطفال مع الفيروس بشكل مختلف عن أجهزة المناعة لدى البالغين، وعلي الرغم من ندرة هذا الأمر، فأن الأطفال دون عمر السنة أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض شديدة في حال العدوى بالمرض مقارنة بالأطفال الأكبر سنا، يحتمل أن يكون ذلك بسبب عدم نضج مناعتهم بشكل كامل، ولأن شعبهم الهوائية أصغر، مما يجعلهم أكثر عرضة للمشاكل التنفسية في حال العدوى بفيروسات الجهاز التنفسي.

يذكر أن العالم يواجهه موجة ثانية من وباء كورونا بعد تصاعد وتيرة الإصابات مرة أخرى.. بدأ القلق يساور عدد كبير من الآباء والأمهات خشية تفشي الوباء بين الأطفال، الأمر الذي أرجعه العلماء إلى تحور سلالة الفيروس المنتشرة في هذه الأيام.

وقد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن نسبة إصابات الأطفال لأقل من 5 سنوات بفيروس كورونا في مصر بلغت 0,44% من إجمالي الإصابات، بينما بلغت 0,53% بين الأطفال من سن 5-9 سنوات.