أمريكا الشمالية أقدم قارات العالم القديم

امريكا الشماليه
امريكا الشماليه

منذ حوالى 4.6 بليون سنه بدأت الأرض تتشكل وذلك عن طريق الغبار والغاز والتفاعلات الكيميائية التي تحدث فى الفضاء الخارجي، والتي أدت إلى تكون الأرض بفعل الجاذبية، وبالفعل تكونت قشرة الكرة الأرضية وكانت عبارة عن اللب، والغطاء، والقشرة .

تشكل القشرة والجزء العلوي من الوشاح و هو قشرة صلبة حول الأرض تنقسم إلى أقسام ضخمة تسمى الصفائح التكتونية، تتسبب الحرارة من داخل الأرض في انزلاق الصفائح على الوشاح المنصهر، و تستمر الصفائح التكتونية في الانزلاق ببطء حول السطح .

يعتقد الجيولوجيون بأن تفاعل الصفائح ، ساهمت في تكوين الأرض بشكل كبير .

تدريجيًا، تراكمت الصخور النارية في جزر بركانية صغيرة فوق سطح المحيط وبمرور الوقت، نمت هذه الجزر بشكل أكبر، جزئيًا نتيجة لمزيد من تدفقات الحمم البركانية وجزئيًا من تراكم المواد المتناثرة من الصفائح الهابطة، وذلك كان سبب في تكون القارات الأولي القديمة، وذلك وفق ما جاء بموقع «ناشونال جوغرافيك » .

و منذ حوالى 250 مليون سنه كانت الأرض عبارة عن قارة واحده سماها الجيولوجيين باسم قاره بانجيا العملاقة وتعني جميع الأراضي باللغة اليونانية .

ويعتقد العلماء بان قارة آسيا وأوروبا كانوا قطعة واحده تسمي اوراسيا، وانقسمت ، ونفس الحال مع قارة ايلانديا التى انفصلت عن قاره استراليا و أنتاركتيكا .

وبدأت القارات تنقسم وتلخصت قارات العالم فى آسيا و افريقيا و أوربا ، ولم يكتشف القارتين الأميركتين إلا بعد القرن ال15 ميلاديا ، ولكنهم كانوا متواجدين بالفعل، والابحاث تثبت بأن أمريكا الشمالية هي أقدم قاره تكونت فى قارات العالم القديم ، ولكن لم يتم اكتشافها إلا بعد القرن ال15 الميلادي .

وتعد قاره اسيا من أكبر قارات العالم القديم ، حيث كان يسكن على قاره اسيا أكثر من نصف سكان العالم على مساحة 44 مليون كيلو متر مربع ، ولا زالت اسيا أكبر قارات العالم فى وقتنا الحالي أيضا .

وتأتي فى المركز الثاني من حيث مساحة أرضها والسكان ؛ قارة أفريقيا وتبلغ مساحة قاره افريقيا حوالي 30.2 مليون كيلو متر مربع ، وعدد سكانها حوالي مليار نسمة تقريبا .

وتأتي في المركز الثالث والاخير من حيث مساحه الارض و عدد السكان ، قارة أوروبا ، وتصل مساحة القاره حوالي 10.150 مليون كيلو متر مربع ، ويعتبر العلماء قاره اوربا على أننا شبة جزيره كبيره تحدها المياه من كل جهة