فيها حاجة حلوة

مشروعات عملاقة على أرض المنيا

 محافظة المنيا
محافظة المنيا

كتب : ماهر مندي

ظلت محافظة المنيا تعيش فى كابوس الأهمال لعقود طويلة حتى تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية، اصبحت المحافظة نقطة انطلاقة قوية لما تشهده من مشروعات قومية عملاقة، الأمر الذي أحدث طفرة تنموية غير مسبوقة، وذلك من خلال انشاء المحور الحر بمدينة سمالوط الذي وصلت تكلفتة أكثر من 4 مليار جنيها ليصبح أكبر و أضخم المشروعات منذ 5 سنوات.

يعد المحور الحر بمدينة سمالوط  ثالث محور يتم تنفيذه على أرض المحافظة بعد محور ملوى ومحور بنى مزار، وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار جنيه وطـوله 24 كم وعرضه 21 متر 2 حارة مرورية بعرض 7.5 متر لكل اتجاه.

ويشمل محور " سمالوط " 43 عملاً صناعياً ، منها عدد 30 كوبرى تضم ، 4 كبارى رئيسية، هى كوبرى على الطريق الصحراوى الشرقى – كوبرى أعلى نهر النيل –كوبرى على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعى الغربى – كوبرى على الطريق الصحراوى الغربى، و26 كوبرى و 17 نفقًا لربط الطريق الصحراوى الشرقى بالغربي.

 ترميم مقابر آل البيت في البهنسا بتكلفه 40 مليون جنيه

 خلال عام البناء كلف وزير الآثار ببدء أعمال الترميم فى منطقة مقابر آل البيت المتواجدة بمنطقة البهنسا في محافظة المنيا بتكلفة تقديرية 40 مليون جنيه منتقدا حالة التردى التى وصلت لها المنطقة والإهمال الذى تشهده على الرغم من أهميتها التاريخية والدينية.

حيث تعد مقابر آل البيت من المناطق الهامة والتى تستقبل زوار بالمئات من داخل مصر وكذلك سائحين من بعض دول شرق آسيا، مشددا على أن المنطقة تحتاج مشروع كبير حتى تكون صالحة للزيارة وسيتم على شقين أحدهما داخل المنطقة الاثرية والثانى فى محيط المنطقة الاثرية.

أفتتاح مستشفي ملوي العام بعد الانتهاء من البناء

الانتهاء من بناء مستشفي ملوي وفتحها  كمستشفى لاستقبال وعلاج حالات مرضى فيروس كورونا من جميع أنحاء الجمهورية فى إطار الخطة الاستباقية التي وضعتها وزارة الصحة والسكان لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

حيث أصبحت المستشفى بعد الافتتاح  جاهزة لاستقبال وعلاج حالات فيروس كورونا ضمن خطة الوزارة لتشغيل عدد من المستشفيات على مستوي الجمهورية وتبلغ سعتها 134 سريرا منهم 109 سرير داخلي و25 سرير عناية مركزة.

افتتاح مستشفي سمالوط بتكلفة 247 مليونا و787 ا?لف جنيه

مستشفي سمالوط العام تخدم 733 ألف نسمة من أهالي المدينة ويضم الطابق الأول 10 عيادات خارجية، و40 ماكينة غسيل كلوي، و4 معامل، إلى جانب بنك الدم، ويحتوي الطابق الثاني على غرف إقامة المرضى، وغرف أخرى لسكن الأطباء وطاقم التمريض بالمستشفى، ويحتوي الطابق الثالث على أقسام الولادة الطبيعية والعمليات الجراحية، بينما يحتوي الطابق الرابع على غرف العناية المركزة وحضانات للمسترين، ويحتوي الطابق الخامس على مدرسة للتمريض تضم 6 فصول، وغرف للمدرسين، إلى جانب معمل ومكتبة، وقاعة للاجتماعات.

الانتهاء من التطوير الشامل لمسار العائلة المقدسة

تشهد منطقة دير جبل الطير بمدينة سمالوط الانتهاء من النقاط المحددة لتنفيذ أعمال التطوير  لخروج المشروع في أفضل صورة ممكنة وبشكل يليق بأسم مصر في المنطقة والعالم، مما يحقق إستراتيجية شاملة ومحكمة لرؤية مصر المستقبلية للقطاع السياحي.

 وعند دخولك الدير تجد أنه تم إنهاء الأعمال التي تم تنفيذها بالمدخل الرئيسي للمنطقة والاستراحة والطريق السياحي وكذلك الانتهاء من تركيب اللوحات الإرشادية وتمهيد الطريق المودي للكنيسة الأثرية بالبازلت وأعمال التشجير.

 أفتتاح أكبر محطة مياه للشرب في أبو قرقاص بتكلفة 885 مليون جنيه

يعد ضمن  أبرز المشروعات التي تم افتتاحها في احتفالات ثورة 30 يونيو  عام 2020 محطة المطاهرة بمركز أبو قرقاص بتكلفة 885 مليون جنيه يذكر أن المحطة تخدم مركز أبو قرقاص وشمال المنيا وجنوب ملوي وهي أكبر المحطات قدرة في محافظة المنيا وهي الآن في مرحلة غسيل شبكات المياه التابعة للمشروع.

 

اقرأ أيضًا .. «زراعة عين شمس»: شاركنا في دراسة جدوى مشروع الفيروز للاستزراع السمكي