خاص| هل يتحمل المواطن تكاليف شركة قراءة العدادات ؟.. وزير الكهرباء يرد

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، أنه الوزارة انتهت من أزمة أخطاء فواتيرالكهرباء وقراءة العدادات وكثرة الشكاوى بالتعاقد مع شركة "شعاع"، التي تولت مهمة قراءة عدادات الكهرباء.

 

اقرأ أيضا: وزير الكهرباء : مصر تتمتع بثراء واضح في الطاقة المتجددة

 

وأكد وزير الكهرباء، أن المواطن لن يتحمل أي أعباء من خدمة شركة شعاع وتوفير قيمة التعاقد من رسوم خدمة العملاء التي يتم احتسابها ضمن فاتورة الاستهلاك والتي تتراوح ما بين جنيه واحد وحتى 40 جنيها حسب شريحة الاستهلاك.


وأشار شاكر، إلى أن شركة شعاع تولت مهمة قراءة العدادات، مقابل 155 قرشا بالإضافة لـ 14% ضريبة القيمة المضافة، و الهدف من هذا التعاقد تقليل أخطاء فواتير الكهرباء، والقضاء على القراءات الشاذة التي يعاني منها قطاع كبير من المواطنين.

 

يذكر أن المشروع يأتي في إطار خطة القطاع لتغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبوقة الدفع مع إعادة توزيع العاملين القائمين بعملية قراءة العدادات لتدعيم أعمال التحصيل، مما يؤدى إلى تقليل نسبة المؤجل والمقروء بصفر، وتحسين نسبة الفقد، والتغلب على الرصيد التراكمي بالعدادات، وزيادة نسبة التحصيل وتقليل المتأخرات، والحد من القراءات الشاذة ودقة المحاسبة، وتقليل شكاوى المشتركين نتيجة انتظام الكشف والرقابة.


وتضمن الاتفاق أيضاً إبراز الهوية الشخصية لقارئ العداد، وذلك للتأكد من تحقيق أمن وأمان المنظومة، كما ستقوم شركة شعاع بتنفيذ خطة إعلانية لتوعية المواطنين بدورها.


ويأتي ذلك لحين تحويل شبكة الكهرباء لشبكة ذكية حيث ترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات، ويوجد بها تفاعل مابين المُشغل والمستهلك لإدارة الطلب على الطاقة والاستفادة الكاملة من كافة الإمكانيات المتاحة.

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي