20 معلومة عن «قلعة الصناعة» مجمع الألومنيوم بنجع حمادي

مجمع الألومنيوم بنجع حمادي
مجمع الألومنيوم بنجع حمادي

أُنشئت شركة مصر للألومنيوم سنة 1972 بنجع حمادي وتبعد 100 كيلو مترا عن شمال مدينة الأقصر، وهي مدرجة في البورصة المصرية منذ يوليو 1997، وتعد قلعة الصناعة في الشرق الأوسط. 

ويقع مقر شركة مصر للألومنيوم في قنا بنجع حمادي، ويبعد مقر الشركة 200 كيلو مترا عن ميناء سفاجا لاستقبال الخامات وتصدير المنتجات، و أنشئ أول خط للإنتاج في أكتوبر عام 1975، وتم زيادته إلى خمسة خطوط في يوليو 1983، وفي أكتوبر 1997 تم إضافة خط للانتاج بنظام وخلايا سابقة التحميص، و تضم وحدات الشركة خلايا إنتاج الألومنيوم وتضم الشركة 12عنبر إنتاج، كل منها يحتوى على 46 خلية تعمل بتكنولوجيا الأنود سابق التحميص بإجمالي 552 خلية.

اقرأ أيضا| «فريق صحة قنا» يتفقد الخدمات الطبية بمستشفى دشنا المركزي

- تتراوح الطاقة الانتاجية المتاحة من 290 ألف إلى 320 ألف طن، وتعمل بشدة تيار قدرة "210 ك امبير/ ساعة".

ويوجد بالشركة مسبكين لإنتاج مسبوكات الألومنيوم من الإسطوانات والبلاطات والقوالب والسلك، ووحدة العمرات الجسيمة لتجهيز وتبطين الغلاف الكاثودى وعمل عمرة شاملة للهيكل الأنودى، ووحدة محمص الفحم وهو من الوحدات المساعدة اللازمة يقوم بإنتاج 140 ألف طن فحم بترولى محمص لإنتاج البلوكات الكربونية، و مصنع البلوكات الكربونية لإنتاج بلوكات كربونية للخلايا سابقة التحميص بطاقة إنتاجية 160 ألف طن سنويا لتغطية احتياجات الشركة.

كما يوجد مصنع الدرفلة لإنتاج مدرفلات الألومنيوم من اللفائف والشرائح والألواح، وهو أنشئ حديثا في الشرق الأوسط ينتج 75 ألف طن سنويا مدرفلات، ومصنع البثق لإنتاج قطاعات الألومنيوم، بالإضافة إلى أن الورش الإنتاجية تسهم في تصنيع كثيرا من احتياجات وحدات الإنتاج بالشركة، وبعض مستلزمات الإنتاج في كثير من الشركات بالداخل والخارج.

و مقومات الشركة تشمل مدينة سكنية، مستشفى لعلاج العاملين وأسرهم، ونادى رياضى، سوق تجارى للعاملين وأسرهم،و مزرعة 500 فدان من الأرض المنزرعة وتضم المزرعة جانب لتربية الأبقار لتوفير الألبان واللحوم للعاملين بالشركة.

تعرضت الشركة لخسائر كبيرة خاصة بسبب الكهرباء، كما شهدت احتجاجات من العمال بسبب عدم صرف المكافأة والأرباح السنوية، الأمر الذي دفع مجلس الوزراء لاصدار بيان يوضح فيه أسباب خسائر الألومنيوم وما حدث به في الآونة الأخيرة.


 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي