البدء فى زراعة الأرز الجاف فى محافظة الوادى الجديد 

 مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة 
مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة 

صرح الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادى الجديد، ببدء زراعة الأرز الجاف بمراكز المحافظة الخمسة على مياه المصارف الزراعية.

وأضاف «المرسي» أن المزارع سيقوم بأخذ موافقة إدارة الري والصرف قبل الزراعة للتصريح باستخدام مياه المصارف الزراعية شريطة ألا يضر بالأراضي المجاورة.

وأصدر اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد قرار رقم 21 بالسماح للمزارعين زراعة الأرز الجاف بمراكز المحافظة الخمس، كما أصدر محافظ الوادي الجديد قرار رقم 23 بحظر زراعة الأرز المائي «الغير جاف» وتشكيل لجان للمرور على الزراعات المخالفة للقرارات وعمل إزالة فورية لها وتحرير محاضر بالأسماء والمساحات لاتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي هذا في إطار التنسيق بين محافظ الوادي الجديد ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي ووزير الري للارتقاء بالقطاع الزراعي ودفعة عجلة التنمية الزراعية ورفع مستوى دخل الفلاح والمستوى الاقتصادي له.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، على المزارعييين الراغبين في زراعة الأرز الجاف التوجه لحجز تقاوي الأرز الجاف من مديرية الزراعة والإدارات التابعة لها حيث وفرت الوزارة لمحافظة الوادي الجديد تقاوي معتمدة عالية الجودة والإنتاجية.

جدير بالذكر أن الدراسة التى أجريت على زراعة الأرز الجاف أثبتت بأن الاحتياج المائي للأرز الجاف 3500م3 للفدان بينما يحتاج الأرز المائي إلى 7000م3 للفدان كما أثبتت الدراسة إلى أن متوسط انتاج الفدان يصل إلى 3.2 طن وصافي العائد يصل إلى 15000 جنيه.
 

اقرا ايضا |لانتهاء من تركيب شبكات ري لمبادرة زراعة 7 آلاف شجرة بمحافظة الوادى الجديد