الصحة الروسية تُغير في طرق تخزين لقاح «سبوتنيكV»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة الروسية، الأربعاء 20 يناير، عن تمكن الشركة المصنعة للقاح "سبوتنيك V" المعالج لفيروس كورونا المستجد، من تغيير ظروف تخزين اللقاح وضمان استقرار الدواء عند درجات حرارة فوق الصفر.

وقال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، خلال مداخلة هاتفية له في مؤتمر علمي مع الخبراء، بأن "الشركة المصنعة للقاح "سبوتنيك V" تمكنت من تغيير ظروف التخزين وضمان استقرار الدواء عند درجات حرارة إيجابية من 2 درجة إلى 8 درجات فوق الصفر".

وأضاف موراشكو: "بهذا تكون وزارة الصحة الروسية، قد وافقت على التغييرات في طريقة تخزين ونقل لقاح "سبوتنيك V"، شريطة أن تتم في درجات حرارة من 2 إلى 8 درجات حرارة فوق الصفر، فنظام التخزين البارد هو معيار لتخزين المستحضرات المناعية".

اقرأ أيضاً: الإمارات تجيز استخدام لقاح "سبوتنيك" في الطوارئ

وقال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين أثناء زيارته للقسم الطبي رقم 6 في مستشفى المدينة السريري إس. إ. سباسوكوكوتسكوغو في شمال موسكو. ومن المخطط افتتاح هذا القسم لاستقبال مرضى Covid-19 والمصابين بفيروس كورونا في 13 أبريل.

كما أوضحت رئيسة وزارة الصحة الروسية، فيرونيكا إيغوريفنا، أنه "يمكن الآن توفير لقاحات في ظل أوضاع تخزين إيجابية من 2 إلى 8 درجات فوق الصفر وأيضا عند 18 درجة تحت الصفر".

اقرأ أيضاً: ما بين التخزين والفاعلية .. أبرز الفروق بين لقاحات كورونا الخمسة؟

يشار إلى أن عملية التطعيم في روسيا بدأت في 5 ديسمبر الماضي بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتم إجراء أكثر من 97 مليون اختبارا للكشف عن الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد في روسيا، بينها 373 ألف اختبار خلال الـ 24 ساعة الماضية، حسبما أعلنت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية المستهلك ورفاه الإنسان "روس بوتريب نادروز".