«آخـرســاعـة» فى مطـابخ الـبرلمـان

خطة رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب تجاه قضايا المواطنين

مجلس النواب
مجلس النواب

أحمد ناصف

مع بداية كل دور انعقاد للبرلمان أى عقب كل إجازة برلمانية، يدعو رئيس مجلس النواب لانتخابات ما يعرف باللجان النوعية والتى يطلق عليها المتخصصون فى العمل السياسى والبرلمانى «المطبخ الرئيسى للبرلمان».. فى كل لجنة تتم نقاشات موسعة حول مشروعات القوانين والأدوات الرقابية قبل أن تذهب إلى جلسات البرلمان العامة ويتم اختيار رئيس لكل لجنة ووكيلين وأمين للسر ويبلغ عدد اللجان النوعية فى المجلس 25 لجنة وطبقاً لـ المادة 44 من اللائحة الداخلية تتولى كل لجنة من اللجان النوعية الدراسة وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين، والاقتراحات بقوانين، والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالاختصاصات.

«آخرساعة» سألت عددا من الرؤساء الجدد للجان عقب فوزهم بالمنصب عن رؤيتهم تجاه القضايا وخطة عمل اللجنة خلال البرلمان الجديد.
أكد الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الجديد، أن أولى الأولويات التى ستعمل اللجنة عليها هى المشروعات متناهية الصغر، موضحا أن هذه المشروعات أغلبها فى الاقتصاد غير الرسمي، ولذلك سيتم دراسة خطط لدمج هذه القطاعات لتدخل ضمن القطاع الرسمي، حتى تنمو وتحقق دخلًا أعلى.
وكشفت الدكتورة درية شرف الدين، رئيسة لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، النقاب عن 3 ملفات هامة على طاولة اللجنة بالمجلس الجديد، مشيرة إلى أنها تتمثل فى الإعلام والآثار والثقافة، مؤكدة أن الإعلام يمثل وعاء للاثنين، «الثقافة والآثار» حيث لا نهضة للآثار دون الإعلام.
وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن اللجنة ستعمل فى إطار من التعاون مع الحكومة، مشيرا إلى أنه تم وضع أجندة عمل شارك فيها جميع أعضاء لجنة النقل والمواصلات فى المجلس، لدعم العمل من أجل مستقبل هذا الوطن.
وأكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن اللجنة تنتظر إرسال الحكومة لمشروع قانون المعاملات الإلكترونية المعروف إعلاميا باسم قانون «التجارة الإلكترونية»، وأعرب عن سعادته لتوليه للمرة الثانية رئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أنه سيواصل تدعيم ما أنجزته اللجنة فى الفصل التشريعى الأول، من خلال ما يضعه أعضاء اللجنة فى الأجندة.
وأكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن اللجنة ستواصل دورها فى الدفاع عن الفلاح المصري، ونقل مشكلاته ومناقشتها بالمجلس، واستخدام الأدوات التى كفلها الدستور لأعضاء البرلمان لتحقيق آمالهم وطموحاتهم.
وأكد الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، ورئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن لجنة الصحة فى البرلمان ستكون داعمة للحكومة فى خطوة التعاقد على لقاحات كورونا بالتشريع أو غيره.
وقال إن الحكومة بدأت التعاقد مع التحالف العالمى للقاحات لتدبير لقاحات كورونا سواء أكسفورد أو فايزر أو اللقاح الروسى أو الصيني، موضحا أن وزارة الصحة بدأت فى فتح باب التسجيل للحصول على اللقاح الصيني، وستكون الأولوية للفريق الصحى وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
وكشف النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان، عن أنه سيتم وضع تصور عام وصياغة رؤية خاصة بعمل اللجنة تتضمن مهام وأهداف ومراحل التنفيذ، بإلاضافة إلى صياغة التصور العام لشكل التحديات المحلية والإقليمية والخارجية التى تمس حقوق الإنسان.
وقال رضوان إن هناك إنجازات فى ملف حقوق الإنسان حققتها الدولة المصرية، وأبرزها تمكين المرأة الفترة الماضية.
وأكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة، أن هناك عددا من القضايا العالقة التى ستعمل على حلحلتها اللجنة خلال الفترة المقبل، من بينها تعديل قانون الرياضة، وتعديل قانون الهيئات الشبابية، وبحث عودة الجماهير للمدرجات، ونبذ التعصب، والاستثمار فى مجال الرياضة.
وأضاف، أن اللجنة تضم قامات كبيرة صاحبة خبرة ستساعده على اقتحام ومناقشة الموضوعات التى تهم الشباب والرياضة، وتنقل مصر خطوات كبيرة إلى الأمام، فى ظل الدعم غير المسبوق للشباب والرياضة من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى الفترة السابقة.
وقال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة، إن اللجنة ستعمل على الدفع بالتشريعات اللازمة لتشجيع المصنعين على التصدير، وتحقيق المنافسة فى الأسواق العالمية، مشيرا إلى أنه سيتم التشريع لحوافز التصدير.
وأكد النائب محمد مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، أن لجنة المشروعات الصغيرة ستتابع ما بدأته فى المجلس السابق، موضحا أنه سيتم متابعة قانون المشروعات الصغيرة ومراجعة لائحته التنفيذية، ومراجعة المعوقات التى تحول دون تنفيذ نصوص القانون.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا