«مونديال اليد».. لاعب الكونغو «السمين» ليس بدعة

أديبايو أكينفينوا
أديبايو أكينفينوا

تقرير: محمد العقاد

 

 لا للتنمر.. هكذا رفع مونديال اليد شعارا واجه به حالة الاستغراب من الوزن الزائد للاعب الكونغو جوتييه..فالتاريخ يقدم نجوما كثيرين واجهوا التنمر لأكثر من سبب لكن نسلط الضوء خاصة على الذين عانوا من ذلك بسبب وزنهم الزائد عن الطبيعى والمفترض كرياضيين أن تكون أجسامهم مثالية يضرب بهم المثل.. وفى مونديال اليد الحالى فى نسخته السابعة والعشرين بمصر للمرة الثانية تاريخياً ظهر لاعب بوزن زائد وواجه التحديات ولولا تألقه وخبرته فى اللعبة ما تواجد فى المونديال بالتأكيد.. وفى هذا التقرير يتم سرد لأكثر من لاعب على سبيل الذكر وليس الحصر للذين عانوا من الوزن الزائد خلال مسيرتهم الرياضية.

 

جوتييه مفومبى

الفهد الكونغولى الذى خطف الأضواء فى المونديال الحالى، وقهر اللاعب صاحب الـ26 عاما، وزنه الزائد وهز شباك الأرجنتين، حيث سجل 4 أهداف من 4 محاولات بدقة 100‭%‬ وسرق مفومبى الأضواء خاصة أن وزنه يتعدى 110 كيلو جرام، وتألق بشكل لافت أمام الأرجنتين رغم خسارة الكونغو (28−22).

ويلعب جوتييه مفومبى فى صفوف الفريق الفرنسى درو إيه سى احد اندية الدرجة الثانية ويجيد اللعب على الدائرة.

 مفومبى هو آخر ضحايا التنمر وتردد اسمه كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعى بل الصحف العالمية، لكن فى كرة اليد أيضاً سبق وانتقد الإماراتى عبد الله الشمطرى لاعب أهلى دبى لكرة اليد فهو لاعب قريب من نفس وزن الكونغولى ويجيد اللعب فى وسط الملعب أيضاً وله العديد من البصمات فى الفريق والجدير بالذكر أنه سبق وتألق مع فريقه رفقة النجم الوطنى حسين زكى الذى زامله فى صفوف الفرسان ليحققا العديد من البطولات.

 

دانيال باديسلاف

هو حارس كرة قدم رومانى والذى طاردته الإشاعات الخاصة بأنه تسبب فى وفاة مدربه واستقالة 4 مدربين واعتزال لقائد الفريق بعد أن تسبب فى هبوط فريقه للدرجة الرابعة منذ 8 سنوات.. وبغض النظر عن حقيقة هذه القصة فسبق وتحدث الحارس مع صحيفة الجاردين البريطانية وخاصة الحديث عن وزنه الزائد فرد وقال: لا يزال بعض الناس يضحكون علي، لكن ليس لديهم ما يعلقون عليه عندما يشاهدون ما يمكنى فعله.

 

بوشكاش

يعد اللاعب المجرى من أمهر اللاعبين الذين مارسوا لعبة كرة القدم فلقد نجح أُسطورة الكرة العالمية فى تسجيل 616 هدفا خلال 620 مباراة على مستوى الأندية، أما على صعيد المنتخبات أحرز بوشكاش 84 هدفاً فى 85 مباراة لعبها بقميص منتخب بلاده ولقد حاز اللاعب على 10 ألقاب للدورى الإسبانى بالإضافة إلى دورى أبطال أوربا 3 مرات ونجح بمساعدة منتخب بلاده فى الوصول إلى المونديال مرة واحدة.

 

 أديبايو أكينفينوا

هو من نجوم كرة القدم الذى تخطى وزنهم 100 كيلو جرام وسجله الحافل بملاعب إنجلترا وتسجيله لأكثر من 200 هدف ومساهمته فى صعود فريقه وايكومب لدورى الدرجة الأولى الموسم الماضي.

اللاعب صاحب الأصول النيجيرية رغم سجله الحافل إلا أنه عانى طوال مشواره من التنمر والعنصرية للحد الذى وصف فيه بـ∪جاموس المياه السمين∪ من أحد لاعبى فريق فليتوود ليرفض اتحاد اللاعبين المحترفين تصنيفها "عنصرية" وهو ما أغضب العملاق.

ونشرت صحيفة "ديلى ميل" أن اللاعب الذى يبلغ من العمر 38 عاماً شعر بالغضب من موقف الاتحاد وعلى أعتاب اعتزال كرة القدم والإنضمام إلى اتحاد المصارعة الحرة.

 

 رونالدو البرازيلى

 من أعظم مهاجمى العالم منذ أن ابتكر البريطانيون لعبة كرة القدم ولكن معاناته من الإصابات حطمت مسيرته الرائعة فى الملاعب فبعد أن كان يقارن بالأيقونة البرازيلية بليه أوقفت السمنة والإصابات مسيرته كلاعب.

 

وليام فولكى

 يعد اللاعب الإنجليزى أسمن لاعب فى تاريخ كرة القدم على مر العصور وبالرغم من ذلك كان لاعب شيفيلد يونايتد يمتاز بسرعة ردة فعله وخفة الحركة، ولقد مثل فولكى منتخب إنجلترا عام 1897 ولعب فولكى السمين كما يطلق عليه 355 مباراة خلال مسيرته التى امتدت لـ13 عاماً حقق خلالها لقب البريميرليج مرة واحدة وكأس الاتحاد الإنجليزى مرتين وتوفى عن عمر الـ42.

 

أدريانو

امتلك المهاجم البرازيلى العديد من المواهب مثل السرعة والقوة والمهارة فلقد امتلك أدريانو جميع مقومات المثالى إلا أنه لم يستطع أن يتغلب على مشكلة الوزن الزائد التى جعلته ينهى مسيرته الكروية فى سن مبكر.

 

مايكى كوين

كان لاعب نادى فى نيوكاسل الإنجليزى وممتلئ القوام حتى وصل الأمر إلى أن مشجعى الفرق أنفسهم كانوا يطلقون عليه لقب مايكى السمين، وبالرغم من وزنه الزائد استطاع اللاعب المثير للإعجاب من تسجيل 227 هدفاً فى 535 مباراة لعبها مع نيوكاسل.