3 حيوانات برية معرضة للانقراض في مصر 

3 حيوانات برية معرضة للانقراض في مصر 
3 حيوانات برية معرضة للانقراض في مصر 

أكد تقرير صادر عن وزارة البيئة أن التنوع البيولوجي في مصر والعالم يتعرض للعديد من التهديدات التي تتسبب في الفقد المستمر للأنواع وتدهور البيئات والموائل.


وتابع التقرير، يمكن إجمال هذه الضغوط والمهددات في 5 أقسام رئيسية هي،: «تغير وتفتت وتجزؤ الموائل والبيئات، والاستغلال المفرط والاستخدام الجائر للموارد الطبيعية، والتلوث بأشكاله المختلفة، والأنواع الغريبة والغازية، وتغير المناخ». 


ووفقا لما أعلنته وزارة البيئة نجد أن هناك 3 من الكائنات البرية في مصر تتعرض  لخطر الانقراض، الغزال المصري والوعل النوبي والكبش الأروي .

 

حكايات| تعافي كائنات مصرية مهددة بالانقراض.. هل ساهم «كورونا 


1- الغزال المصري 
يتميز الغزال المصري بصغر حجمه ويعتبر أكثر أنواع الغزلان شيوعا، مدرج بالقائمة الأولى لتجارة الحيوانات البرية CITES لممنوع التجارة الدولية، وتصل سرعته إلى 80 كم/س، ويتراوح طوله بين 90 : 110 سم ووزنه بين 12 : 25 كجم، وتتكاثر الغزلان خلال شهري سبتمبر ونوفمبر وتكون مدة حملها 6 أشهر ويكون الفطام تماما بعد ثلاثة أشهر، وتتغذى الغزلان على أوراق الشجر والبذور والأزهار والفاكهة، ويتحمل درجات الحرارة العالية التي تمكنه من العيش بدون أن يشرب ويحصل على العصارات التي يحتاجها من النباتات التي يتغذى عليها.


2- الوعل النوبيّ

الوعل النوبيّ أو البَدَن نوع من جنس الوعول التي تستوطن شبة الجزيرة العربية بشكل رئيسي وهو يتواجد اليوم في المناطق الجبليّة العاليّة على طول جنوب الجزيرة العربيّة وصحراء النقب وشبه جزيرة سيناء والأردن ومنطقة النوبة في السودان، وكان في السابق يعيش أيضا في لبنان وسوريا قبل أن ينقرض في الخمسينات من القرن العشرين جراء الصيد المفرط والتمدن الحاصل في المناطق الريفيّة والجبليّة التي كان يقطنها مع وجود مشاريع لإعادة إدخال هذا النوع إلى المحميات ،ويعتبر بعض العلماء أن الوعل النوبي مجرد سلالة من الوعل الألبي الأوروبي بينما يصنفه آخرون على أنه فصيلة مستقلة، لهذا الوعل تاريخٌ طويل في الحضارة الإنسانية والحضارة العربية على وجه الخصوص، إذ يظهر بالعديد من آثار وتراث الحضارات في الهلال الخصيب والجزيرة العربية تختلف أسماءه حسب الإقليم واللهجة مع أن كل المصادر تذكره بلفظ الوعل كاسم جامع.

 

3- الكبش الأروي
الضأن البربري والذي يعرف أيضا بالكبش البربري والأروي أو اوداد كما يسميه البربر، أو الودان في ليبيا هو أحد أنواع الخرفان البرّية التي تنتمي إلى تحت فصيلة الظباء الماعزية والذي يعيش في الجبال الصخريّة بشمال أفريقيا وفلسطين قديما، تم تعريف ستة سلالات من هذه الحيوانات حتى الآن، وعلى الرغم من أنها تعتبر نادرة اليوم في موطنها الأصلي فهي مألوفة في بعض المناطق التي أدخلت إليها مثل الولايات المتحدة وجنوب أوروبا وغيرها من البلدان.


تعيش الأكباش البربرية في الجبال الصحراوية على اختلاف ارتفاعها، فهي يمكن أن توجد في الأماكن القليلة الارتفاع عن سطح البحر وصولا حتى مستوى تساقط الثلوج، تعتبر هذه الحيوانات متأقلمة بشكل كبير مع المناخ الجاف، فهي قادرة على أن تعيش لفترات طويلة دون أن تشرب وبالاعتماد فقط على مياهها الأيضيّة، يتم تربية هذه الحيوانات في الولايات المتحدة وتزويجها انتقائيا لإنتاج أفراد ضخمة يمكن استخدامها في الصيد التجاري. تعتمد الشعوب المرتحلة في الصحراء الكبرى على هذه الحيوانات كمصدر للحم، الجلد، الشعر، والقرون، التي تستخدمها في مجالات متنوعة.