بدعم الشبكات اللامركزية

متصفح «Brave» يُغير طريقة عمل الإنترنت

متصفح "Brave"
متصفح "Brave"

اتخذ متصفح "Brave"، خطوة جديدة نحو دعم الشبكات اللامركزية، بهدف الوصول إلى أن يصبح أول متصفح يقدم تكاملاً محليًا مع بروتوكول شبكات "نظير إلى نظير"، والذي يهدف إلى تغيير طريقة عمل الإنترنت بشكل أساسي.

ووفقا لموقع "theverge"، تسمى التقنية IPFS الجديدة (والتي تعني نظام الملفات بين الكواكب)، وهو بروتوكول نقل غامض نسبيًا يعد بتحسين معيار أو بروتوكول "HTTP" السائد على شبكة الإنترنت، ومن المقرر أن يجعل الوصول إلى المحتوى أسرع وأكثر مرونة عما هو الآن.

وألقى موقع TechCrunch نظرة عامة جيدة على كيفية عمل البروتوكول، وأشار إلى أنه تم تصميم HTTP للمتصفحات للوصول إلى المعلومات على الخوادم المركزية، أما IPFS يصل إليها عبر شبكة من العقد الموزعة، ويشبه الأمر Vice بتنزيل المحتوى عبر BitTorrent، وليس من خادم مركزي، ويكتب فيه عنوان الموقع "الويب"، لتتمكن الشبكة من العثور على العقد التي تخزن المحتوى الذي تريده.

وتتضمن مزايا النهج أو البروتوكول الجديد، سرعات أعلى لأنه يمكن توزيع البيانات وتخزينها بالقرب من الأشخاص الذين يصلون إليها، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الخادم للناشر الأصلي للمحتوى، ولكن ربما الأهم من ذلك أن IPFS لديه القدرة على جعل محتوى الويب أكثر مرونة بكثير في مواجهة الإخفاقات ومقاومة الرقابة.

ومتصفح Brave، يضم حاليًا 24 مليون مستخدم نشط شهريًا، وكان داعمًا مبكرًا لـ IPFS، ويعمل على هذا المعيار منذ 2018، ولكن مع الإصدار 1.19 من متصفح Brave الذي تم إطلاقه اليوم، سيتمكن مستخدمو Brave من الوصول إلى محتوى IPFS مباشرة عن طريق حل URIs التي تبدأ بـ ipfs: //، كما يمكنهم أيضًا اختيار تثبيت "عقدة IPFS كاملة بنقرة واحدة"، مما يجعل متصفحهم عقدة في شبكة "نظير إلى نظير".