«حليف نتنياهو» ينضم لحزب جدعون ساعر «المنشق»

دافيد الحيايني وبنيامين نتنياهو
دافيد الحيايني وبنيامين نتنياهو

قالت القناة السابعة الإسرائيلية إن دافيد الحيايني، رئيس مجلس وادي الأردن ومجلس "يشاع"،  أعلن عن انضمامه لحزب "أمل جديد" بزعامة جدعون ساعر.

وانتُخب دافيد الحيايني، في نوفمبر عام 2019، رئيسًا لمجلس "يشاع"، الذي يمثل حركة الاستيطان في إسرائيل، بدعمٍ من أنصار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي قرر التخلي عنه، اليوم الثلاثاء 19 يناير، والانضمام إلى حزب ساعر، المنشق عنه.

الحزب الوليد المنشق

وانشق جدعون ساعر عن حزب "الليكود" اليميني، الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، وأعلن عن تأسيس حزب جديد في 8 ديسمبر الماضي، اسمه "أمل جديد"، كي ينافس في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

بعد ذلك بأسبوعين، صدر قرار حل الكنيست الإسرائيلي الثالث والعشرين، والتوجه نحو انتخابات مبكرة في 23 مارس المقبل، ستكون الرابعة في ظرف سنتين.

وسبق أن شغل جدعون ساعر مناصب وزارية في حكومات نتنياهو، حيث شغل منصبي وزير التربية والتعليم ووزير الداخلية، حتى عام 2014، حينما اعتزل الحياة السياسية، قبل أن يعود للمشهد مجددًا بعدها بخمس سنوات في مارس 2019.

كان ذلك حينما وقف ساعر ندًّا لنتنياهو، أواخر ذلك العام، في انتخاباتٍ داخليةٍ لحزب "الليكود"، لكن الأخير تمكن من هزمه بسهولة، بحصوله على 71.5% من أصوات الناخبين من قواعد الحزب اليميني، مقابل 28.5% لجدعون ساعر.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب أمل جديد بزعامة جدعون ساعر، سيكون لاعبًا رئيسًا في المشهد الانتخابي الإسرائيلي، وأنه سيحل في المرتبة الثانية داخل الكنيست خلف حزب "الليكود"، الذي سيجد زعيمه نتنياهو صعوبةً في تشكيل حكومة ائتلافية، تحظى بثقة 61 نائبًا من أصل 120 داخل الكنيست.

اقرأ أيضًا: بعد حل الكنيست.. أول انشقاق في صفوف «حزب نتنياهو»