3 مناسبات لصلاة «اللقان» في الكنيسة   

 قداس عيد الغطاس
قداس عيد الغطاس


يحتفل الأقباط الأرثوذكس اليوم الثلاثاء بعيد الغطاس المجيد ، وهو تذكار معمودية السيد المسيح بنهر الأردن علي يد القديس يوحنا المعمدان . 

وخلال قداس عيد الغطاس  تقيم صلاة اللقان وكلمة "اللقان " في المسيحية «الاغتسال» حيث يتم تذكر معمودية السيد المسيح، ويقول البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن كلمة اللقان هى اسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه، وتعني الوعاء، ويوجد نماذج له في كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبتا في أرضية الكنيسة، بينما يتم في الوقت الحالي وضع المياه في وعاء عادي ويصلي عليه الكاهن.

طقس اللقان يرتبط غالبًا بالأعياد ذات الصلة بالماء، إذ تهدف الكنيسة من طقس اللقان فى عيد الغطاس لتذكير معمودية السيد المسيح،وفى قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه فى عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح فى الخدمة.

وهناك ٣ مناسبات تقيم فيها الكنائس صلاة " اللقان " ومن ضمن تلك المناسبات التي يحتفل بها الاقباط : 

قداس الغطاس : 

تقيم الكنائس صلاة " اللقان " بمناسبة ذكري تعميد السيد المسيح بنهر الاردن علي يد القديس يوحنا المعمدان .

ويعد لقان الغطاس هو الوحيد الذي يصلى قبل رفع بخور باكر، لأن اللقان يخص عمل يوحنا المعمدان في استعلان المخلص ويوحنا المعمدان اسمه السابق أي قبل السيد المسيح، لذلك يعمل اللقان قبل رفع بخور باكر للقداس.

خميس العهد: 

يعد " خميس العهد"، وهو آخر خميس في أسبوع الآلام، والذي يسبق عيد القيامة المجيد. 

وخلال صلاة "خميس العهد" يقوم بصلاة " اللقان " حيث يقوم الأسقف أو الكاهن الذي يترأس الصلاة بغسل أقدام المصلين مثلما فعل السيد المسيح بغسل أقدام تلميذه يوم خميس العهد ،  ليدل عن تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه .

ويرجع تسميته بخميس العهد لأنه تم القبض على السيد المسيح ليلًا بعد خيانة يهوذا أحد تلاميذه وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف.

عيد الرسل: 

وفي عيد الرسل تقام طقس صلاة "اللقان" حيث تقرأ النبوات من العهد القديم من «كتاب صلوات اللقان»، ويقوم الكاهن برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على المياه كرمز للاغتسال من الخطيئة . 

اقرأ ايضا .. في عيد «الغطاس».. 15 تهنئة يرددها الأقباط