أعلن علماء الفلك أخيراً عن اكتشاف كوكب غازي عملاق يدور حوله نظام شمسي ثلاثي في نظام، و يبعد 1800 سنة ضوئية.
وقال عالم الفلك ديفيد شاردي، من معهد ناسا لعلوم الكواكب الخارجية، إنه تم التخلي من قبل عن KOI-5Ab لأنه كان معقدا، وأضاف كان لدينا الآلاف من المرشحين. وكانت هناك اختيارات أسهل من KOI-5Ab.
وأكد عالم الفلك ديفيد شاردي، أنهم كانوا يتعلموا شيئا جديدا من Kepler كل يوم، لذلك نُسي KOI-5 في الغالب.
اقرأ أيضاً«البنتاجون» : ترامب لن يحصل على مراسم وداع
وكان النظام المسمى KOI-5يقع في كوكبة CygnusK، و تم اكتشافه لأول مرة بواسطة تلسكوب Kepler الفضائي.
وبعد اكتشاف Kepler، استخدم علماء فلك آخرون تلسكوبات أرضية مثل مرصد Palomar، ومرصد WM Keck، وتلسكوب Gemini North لدراسة النظام.
اقرأ أيضاً: طريقة تنظيف الأثاث الجلدي وعلاج الخدوش
وأكد شاردي شهادة ممتازة على قدرات تلسكوبات البحث عن الكواكب، وقال وجد الباحثون أنه نعم، يوجد بالفعل كوكب خارجي في مدار حول KOI-5A، بزاوية منحرفة إلى واحد على الأقل من النجوم في النظام الثلاثي.
وأضاف شاردي: أن العلماء لا يعرفون الكثير من الكواكب الموجودة في أنظمة النجوم الثلاثية، وأوضح أن هذا الكوكب مميز للغاية لأن مداره منحرف.

القومي للبحوث الفلكية يُعيد إحياء تجربة «إراتوستينس» التاريخية لقياس محيط الأرض
خطوة تاريخية لسيادة الفضاء| «جيو» الهندية تكشف عن شبكة أقمار صناعية مدارية
شركة صينية تجمع تمويلاً لتطوير أول صاروخ يعمل بمحركات المضخات الكهربائية





