انطلاق أكبر حملة للتطعيم بالهند وتوقعات متشائمة فى أمريكا

أكثر من مليونى وفاة بـ«كورونا» فى العالم

بدء عمليات تلقيح الطواقم الطبية فى مستشفى بنغالور فى جنوب الهند
بدء عمليات تلقيح الطواقم الطبية فى مستشفى بنغالور فى جنوب الهند

تجاوز إجمالى عدد الوفيات بفيروس كورونا فى العالم عتبة المليونى وفاة فيما دعت منظمة الصحة العالمية إلى إطلاق حملات تلقيح فى كل الدول "خلال الأيام المئة المقبلة" لمكافحة وباء كوفيد−19.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس خلال مؤتمر صحفى فى جنيف، "أريد أن أرى حملات التلقيح وقد بدأت فى كل دولة فى غضون الايام المئة المقبلة"، فى حين لم تنطلق حملات التطعيم ضد الفيروس حتى الآن سوى فى الدول الثرية بشكل شبه حصرى..

وأعرب السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش عن أسفه لـ"فشل التضامن"، موضحا أن "اللقاحات تصل إلى الدول العالية الدخل بسرعة فى حين أن أفقر دول العالم لا تملك أيا منها".. وفى الإجمال، وصل إجمالى عدد الوفيات 2،019،942 وفاة فيما وصل عدد الإصابات إلى 94،404،885 إصابة، بحسب موقع "وورلدميتر".

وتعتبر أوروبا المنطقة الأكثر تضررا بتسجيلها 650،560 وفاة، تليها أمريكا الجنوبية والكاريبى (524،410) والولايات المتحدة وكندا (407،090).. وبينما تسابق دول العالم الزمن لتحصين سكانها ضد فيروس كورونا، بدأت الهند أمس إحدى أكبر حملات التلقيح فى العالم وتشمل تطعيم 300 مليون شخص "أى عدد سكان الولايات المتحدة تقريبا" بحلول يوليو.. وتعطى الهند الأولوية فى الحصول على اللقاح للممرضين والأطباء وغيرهم من العاملين فى الخطوط الأمامية.. والهند التى يعيش بها 1.4 مليار نسمة، موطن لأكبر صانعى اللقاحات فى العالم، وتعد من بين الدول الرائدة فى مجال تطوير الأدوية بشكل عام.. جاء ذلك فى حين يهدد تأخر تسليم الجرعات فى إبطاء هذه المهمة فى أوروبا أكثر مناطق العالم تضررا من الجائحة..

وأعلنت مختبرات فايزر أن تسليم اللقاحات خارج الولايات المتحدة سيشهد تباطؤا نهاية يناير ومطلع فبراير بسبب إدخال تعديلات على عملية الانتاج.. وسيشمل هذا التأخر دول الاتحاد الأوروبى ما أثار قلقا كبيرا خصوصا مع ظهور نسخ متحورة من الفيروس يؤدى إلى تفاقم الجائحة.. وفى الولايات المتحدة كشف الرئيس المنتخب جو بايدن البرنامج الذى ينوى تطبيقه عند دخوله البيت الأبيض لتسريع التلقيح مع استحداث آلاف مراكز التطعيم فى الأحياء وتعزيز التعاون بين السلطات الفدرالية والولايات المختلفة فضلا عن مزيد من حملات الوقاية.. ويبدو مشروعه طموحا.

فقد أعرب بايدن عن أمله فى انجاز مئة مليون حقنة خلال الأيام المئة الأولى من ولايته.. فى الوقت نفسه، قال رون كلين كبير موظفى البيت الأبيض المقبل بإدارة بايدن إنه يتوقع وصول عدد وفيات فيروس كورونا بالولايات المتحدة إلى نصف مليون فرد الشهر المقبل.. وأدلى كلين بالتصريح فى مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست.. من ناحية أخرى، انهت الصين أمس بناء مستشفى من 1500 غرفة لمرضى كورونا فى غضون 5 أيام، لمكافجة زيادة الإصابات فى مدينة جنوبى بكين.