متى يتم تقديم الإقرار الضريبي للمرتبات.. وحالات الإعفاء والغرامة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية أن نهاية الشهر الجاري هي آخر موعد لتقديم الإقرار الضريبي بالتسوية السنوية النهائية لضريبة المرتبات، وهو الالتزام المهم على أصحاب الأعمال والملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة لضريبة المرتبات وما فى حكمها بما فى ذلك الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة.

 

وكشفت المصلحة عن أن أهمية التسوية السنوية لضريبة المرتبات هذا العام، مصدرها قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020، حيث تغيرت الأحكام المتعلقة بهذه التسوية لتصبح إقرارًا ضريبيًا وبالتالي أصبح يطبق عليها كافة الأحكام المتعلقة بالإقرارات بما في ذلك العقوبات الواردة في المادتين 69 و70 من القانون المشار إليه وتعديلاته.

 

مواعيد تسوييات لضريبة الرواتب 


وأوضحت : «وذلك يلزم صاحب العمل بتقديم تسويتين لضريبية المرتبات، التسوية الأولى عن الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو 2020، وتطبق بشأنها أسعار الضريبة والخصم الضريبي الوارد بالقانون رقم 97 لسنة 2018، والتسوية الثانية عن الفترة من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر 2020 وتطبق بشأنها أسعار الضريبة الواردة بالقانون 26 لسنة 2020».

 

غرامة المخالفين


وأكدت مصلحة الضرائب المصرية، أن غرامة التأخير في تقديم الإقرار الضريبي بالتسوية السنوية لضريبة المرتبات بما لا يجاوز 60 يومًا من تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديمه لا تقل عن 3000 جنيه، ولا تجاوز 5000 جنيه، أما إذا كان التأخير في تقديم الإقرار يجاوز 60 يوما، والغرامة تكون 50 ألف جنيه كحد أدنى وتصل إلى 2 مليون جنيه كحد أقصى.

 

وأوضحت أن تقديم الإقرار الضريبي بالتسوية يكون إلكترونيًا، ويجب أن يتضمن إجمالي المرتبات، وما في حكمها مخصومًا منها كل الاستقطاعات والإعفاءات المقررة قانونًا ويلتزم صاحب العمل بسداد الفروق الناتجة عن التسوية دون الإخلال بحقه في الرجوع على العامل.


شرائح الإعفاءات

ومن جانبه، قال طلعت عبدالسلام مدير عام بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، إن الإقرار الضريبي بالتسوية السنوية خلال عام 2020 له خصوصيته بعد صدور القانون رقم 26 لسنة 2020 الصادر بتاريخ 7 مايو 2020 بتعديل الإعفاء الشخصي للموظف من 7000 جنيه سنويًا إلى 9000 جنيه، وزيادة الشريحة المعفاة من 8000 جنيه إلى 15 ألف جنيه.

 

اقرأ أيضا .. 9 مزايا تهم المصدرين والمستورين بقانون الجمارك الجديد.. تعرف عليها