عمره 10 مليارات سنة.. ما هو كوكب «TOI-561b» الذي اكتشف مؤخرا؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اكتشف علماء الفلك بمرصد "كيك" في هاواي، نظامًا يضم 3 كواكب بما في ذلك كوكب تصنيفه "أرض عملاقة" حول النجم TOI-561، أحد أقدم النجوم في مجرة "درب التبانة"، حيث نشر هذا الاكتشاف في ورقة بحثية في مجلة الفيزياء الفلكية. 

ويستخدم مصطلح "الأرض العملاقة" لوصف الكواكب الصخرية خارج النظام الشمسي، وهي تكبر الأرض حجما بكثير لكنها نظريًا أصغر حجما من الكواكب الغازية، وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابهًا للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو أي صفات أخرى "عدا الكتلة والحجم" حتى يطلق عليه هذا الوصف.

ويعد "TOI-561" نجم لامع يقع على مسافة 280.5 سنة ضوئية في كوكبة "السدس"، ويبلغ عمره 10 مليارات سنة، وتبلغ كتلته وحجمه حوالي 80% من كتلة الشمس، وهو ينتمي إلى مجموعة نادرة من النجوم تسمى نجوم "القرص السميك" في المجرة. 

وتكون النجوم في تلك المنطقة متميزة كيميائيًا، خاصة مع وجود عدد أقل من العناصر الثقيلة مثل الحديد أو المغنيسيوم المرتبطين ببناء الكوكب. 

ويدور الكوكب الداخلي "TOI-561b" حول نجمة في 10 ساعات و33 دقيقة و36 ثانية يومًا، ما يعني في كل يوم على الأرض، يدور هذا الكوكب حول نجمه مرتين.

ويبلغ متوسط ​​درجة حرارة سطح الكوكب أكثر من 17,27 درجة مئوية، وهي أكثر من اللازم لاستضافة الحياة كما نعرفها اليوم.

تشير الحسابات إلى أن كثافة الكوكب تبلغ  5.5 جم/سم 3، بما يتوافق مع التركيب الصخري وهي نفس كثافة كوكب الأرض، وهذا أمر مفاجئ لأنه يفترض أن تكون الكثافة أعلى، فهذا يتفق مع فكرة أن الكوكب أحد أقدم الكواكب الصخرية التي تم اكتشافها حتى الآن. 

ويدل وجود هذا الكوكب أن الكواكب الصخرية تشكلت تقريبًا منذ نشأة الكون قبل 14 مليار سنة.
 

اقرأ أيضا.. الأبعد حتى الآن| علماء يكتشفون نجم زائف جديد