إعادة وصف مصر| «السويس».. رفع كفاءة نفق الشهيد أحمد حمدي

 الرئيس السيسى أثناء تفقده لاحد المشروعات العملاقة بالسويس
الرئيس السيسى أثناء تفقده لاحد المشروعات العملاقة بالسويس

استقبلت محافظة السويس عام 2021، وهى على موعد مع الانتهاء من تنفيذ عدة مشروعات خدمية وافتتاح مشروعات قومية أخرى، استغرق تنفيذها أكثر من عام دون توقف، حتى فى ظل الإجراءات التى فرضتها جائحة كورونا، إلا أن العاملين بتلك المشروعات قرروا مواصلة العمل مع اتخاذ كل الاحتياطات التى تضمن سلامتهم، وتبلغ تكلفة تلك المشروعات 45٫3 مليار جنيه. 

 

ومن أبرز المشروعات على أرض السويس وأكبرها هو مشروع هضبة الجلالة، وهو ثانى أكبر مشروع قومى فى مصر بعد العاصمة الإدارية الجديدة، وقد بدأت أعمال الانشاء بالمشروع عام 2014، وتشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ليكون عاصمة لمدينة العين السخنة وتجمعا سياحيا وترفيهيا على أعلى المستويات العالمية، إضافة إلى البدء فى تخطيط مدينة جبل الجلالة على مساحة 19 ألف فدان ويطل مباشرة على البحر، ويحتوي على عدد من المشروعات منها مدينة الألعاب المائية، ومارينا اليخوت، وممشى دراجات هوائية، والمنفذ البحري، والفندق الساحلي، وممشى الكورنيش الساحلي، والرويال كمبوند، والفندق الجبلي، والطريق التبادلي، والهايبر ماركت، والمركز الترفيهي، ومحطة التلفريك، ومجمع المطاعم والذى يحتوى على 172 مطعما.

 

وتتضمن المرحلة الأولى والتى من المقرر افتتاحها قريبا، كلا من مدينة الألعاب المائية، وممشى الدرجات الهوائية، ومارينا اليخوت، والمنفذ البحري، والمركز الترفيهي، ومحطة التلفريك، ومجمع المطاعم، والفندق الساحلى والهايبر ماركت، بجانب مشروع التليفريك والذى يضم 9 عربات تسع العربة الواحدة 10 ركاب، ويصل طول مسار التليفريك 4.5 كيلو متر. ومن أبرز المشروعات الخدمية داخل الجلالة، محطة تحلية المياه العملاقة، والتى تنتج 150 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميا، وجرى الانتهاء من المشروع بتكلفة 122.5 مليون دولار، ومن المستهدف أن تصل طاقتها إلى 300 ألف متر من المياه يوميا فى المستقبل.

 

ونالت السويس فى السنوات الماضية نصيبا كبيرا فى المشروع القومى للطرق والذى أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2014، بسبب موقع السويس المتميز باعتبارها بوابة الدخول إلى شبه جزيرة سيناء للمقيمين بالدلتا وإقليم القاهرة الكبرى، وموقعها الجغرافى قرب العاصمة الإدارية التى أقيمت على حدودها الشرقية. 

 

ويقول اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس إنه من المنتظر افتتاح مشروع تطوير وتوسعة طريق السويس− القاهرة، قريباً بعد تطويره بشكل كامل.

وأشار إلى أنه من المنتظر أيضا افتتاح مشروع تطوير ورفع كفاءة طريق نفق الشهيد أحمد حمدي− القاهرة، والممتد من الكيلو 109 بطريق القاهرة− السويس الصحراوى حتى تقاطعه مع المنفذ الغربى لنفق الشهيد أحمد حمدى بطول 24 كيلو مترا، بتكلفة 676 مليون جنيه، ويحقق الطريق سهوله الحركة المرورية من نفق الشهيد أحمد حمدى وطريق القاهرة، وهو ضمن طرق المرحلة الثالثة للمشروع القومى للطرق الجارى تنفيذها بإجمالى أطوال 1300 كم.

كما جرى الانتهاء من انشاء محطة الصب السائل بالعين السخنة، بتكلفة 235 مليون دولار، ويضم 6 صهاريج منها 3 للسولار و3 للبوتجاز، تتسع لكمية تبلغ 250 ألف متر مكعب.