المناعة الجماعية ضد كورونا في موسكو تزيد من صعوبة الانتشار 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن دكتور العلوم الطبية وطبيب المناعة فلاديسلاف جيمتشوجوف، اليوم الخميس 14 يناير، أن المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا المستجد في موسكو أصبحت تحتل مكانًا مهمًا، ما يزيد من صعوبة انتشار الفيروس.

وأكد جيمتشوجوف المختص في العدوى شديدة الخطورة، أنه حتى مع الزيادات الطفيفة في عدد الحالات الجديدة، إلا أن نظام الرعاية الصحية يتعامل مع الأمر.

تسليم لقاح سبوتنيك V ضد فيروس كورونا  الروسي إلى المجر لإجراء التجارب السريرية 19 نوفمبر 2020.

وقال جيمتشوجوف لوكالة "سبوتنيك": "المناعة الجماعية (شكلٌ من أشكال الحماية غير المُباشرة من مرضٍ معدٍ، وتحدث عندما تكتسبُ نسبةٌ كبيرةٌ من المجتمع مناعةً لعدوى معينة) تحتل مكانًا مهمًا في موسكو. أي أنه يوجد هنا صعوبة لانتشار الفيروس. ونظام الرعاية الصحية جاهز، حتى لو كان هناك بعض الزيادات الطفيفة، وأظن أن النظام سيتعامل بالتأكيد مع هذا، ولن يكون هناك ارتفاع في عدد حالات الوفاة وهذا هو الأهم".

اقرأ أيضاً: التدخين يساعد على انتشار كورونا.. وأطباء: مدخنو الشيشة أكثر عُرضة للإصابة

كما حث جيمتشوغوف الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك ورفاه الإنسان "روسبوتريب نادزور"، على نشر نتائج اختبارات الأجسام المضادة، حيث سيساعد ذلك في تحديد نسبة المواطنين المحميين من فيروس كورونا المستجد.

وأشار جيمتشوجوف إلى أن: "بناءً على ذلك سيكون من الممكن التنبؤ، مع الأخذ في الاعتبار معدلات التطعيم المتزايدة، لتحقيق نسبة 60- 70بالمئة، وبعد هذا سيتباطأ الوباء بشكل طبيعي".

وأعلن مقر عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في روسيا، في وقت سابق من اليوم الخميس 14 يناير، تسجيل 24763 إصابة جديدة بالفيروس، ليبلغ عدد الإصابات الإجمالي 3495816 إصابة، مشيراً إلى تسجيل 450 حالات وفاة بالفيروس ليصل وإجمالي الوفيات في إلى 47391 شخصا.وتم تسجيل معظم الحالات في العاصمة موسكو 5893 حالة، وسان بطرسبورج 3041 حالة، ومناطق موسكو 1263 حالة. وفي روسيا خلال الـ24 ساعة الماضية، تم تسجيل 570 حالة وفاة لأشخاص مع إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، ومنذ بدء الجائحة، بلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة 63940 حالة.

وبدأت في روسيا، يوم الخامس من ديسمبر الماضي، حملة التطعيم العام ضد فيروس كورونا بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.