انتشار «السريحة» بقطارات أبو قير.. و«السكة الحديد» تتعهد بتحسين الخدمة 

 قطارات أبو قير بمحافظة الإسكندرية
قطارات أبو قير بمحافظة الإسكندرية

 شكا ركاب قطارات أبو قير بمحافظة الإسكندرية، من سوء الوضع بها، سواء عدم انتظام مواعيد القطارات أو سوء حالة النظافة داخلها، وكذلك انتشار الباعة الجائلين أو "السريحة" بشكل كبير. 

وتعددت شكاوى ركاب قطارات أبو قير لتشمل عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا داخلها مما يؤثر سلبا على الخدمة بهذه القطارات. 

وتواصلت "بوابة أخبار اليوم" مع المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، للرد على شكاوى الركاب، فأكد أن خط قطارات" أبو قير" يعمل يوميا بانتظام، مردفا: "هو شايل محافظة الإسكندرية بالكامل، وجميع سكان الأحياء يستقلونه". 

وأضاف "رسلان" لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن هيئة السكة الحديد تقوم خلال الفترة الحالية بتطوير جميع عربات قطارات أبو قير ورفع كفاءتها، لافتا إلى تكليف شركة الخدمات المتكاملة بتشديد أعمال النظافة في هذه القطارات التي تخدم أهالينا في الإسكندرية بشكل يومي، والارتقاء بأعمال النظافة يوميا بها. 

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن وزارة النقل قررت تحويل خط قطارات أبو قير إلى مترو أنفاق، وبالفعل تم وضع مخطط لتنفيذ المشروع من قبل الهيئة القومية للأنفاق، من أجل تسهيل حياة أهالي الإسكندرية الذين يستخدمون هذه "المواصلة" يوميا.

جدير بالذكر أن الهيئة القومية للأنفاق، طرحت مناقصة عالمية لتلقي عروض مشروع تحويل قطار أبوقير في الإسكندرية إلى مترو أنفاق، بعد تأكيد جميع الدراسات التي تمت على المشروع، جدواه الاقتصادية وضرورة تحويله إلى مترو.

ومن المقرر البدء في تنفيذ المشروع بعد انتهاء الدراسات الاستشارية له، وينفذ على 3 مراحل، تتضمن المرحلة الأولى، انطلاق بداية المترو من محطة مصر حتى منطقة أبو قير بطول 22 كم، بعدد 18 محطة، 13 منها سطحي و5 محطات علوية، والثانية من منطقة المكس في الإسكندرية بطول 8 كم مترو بعدد 6 محطات نفقية، والمرحلة الثالثة، من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية، وعددها 9 محطات 3 نفقية و6 علوية.

وتصل تكلفة المشروع في مرحلته الأولى إلى 1.5 مليار يورو، ومن المستهدف أن يتم ربطه بمشروع القطار السريع "العلمين ـ العين السخنة" في منطقة برج العرب، لتكوين شبكة نقل متكاملة بين القاهرة والإسكندرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة تعزيز تكنولوجيا النقل السريع في مصر.
 

إقرأ أيضا .. ارتباك في حركة الخط الثاني للمترو.. التفاصيل الكاملة