عالم روسي يوضح الطريقة الوحيدة لمواجهة تحور كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرى عالم البيولوجيا الروسي والبروفيسور جيورجي بازيكين، أن الطريقة الوحيدة للحد من تحور فيروس كورونا في حول العالم وارتفاع وتيرة الإصابة به هو التخلص من الفيروسات التاجية بشكل عام في كل مكان ومن مصادره المختلفة.


ووفقًا لتصريحات عالم البيولوجي الذي يعمل بجامعة «سكولكوفو»، فإن اتخاذ إجراءات وقائية لوقف كل أنواع الفيروسات في مراحلها الأولى حتى مع انخفاض نسبة انتقالها للبشر هو الخطوة الأولى والأساسية لوقف تحور الفيروس التاج سريع الانتشار.

اقرأ ايضًا: بعد إبادة الملايين.. «المنك» يهدد بعودة كورونا


ولفتت تصريحات العالم الروسي إلى الإجراءات التي اتخذتها الدنمارك خلال شهر نوفمبر من العام الماضي بإعدام ما يقرب من 20 مليون حيوان منك لتخوفها من أن يكون حاملاً لطفرة من طفرات الفيروس التاجي سريع الانتشار، بإمكانها إعادته كعدوى للبشر مرة أخرى بشكل أسوأ.


أحدثت هذه الخطوة وقتها حالة من الجدل في أوروبا خلال شهر نوفمبر الماضي، وأسمته بعض التقارير الإعلامية بـ«إبادة جماعية» لحيوان المنك في الدنمارك، دفع الحكومة للاعتذار رسميًا بعد اتخاذها تلك الخطوة بأيام.


وجاء الاعتذار بعدما تأكدت الحكومة من أن القانون لا يسمح لها باتخاذ مثل هذه الخطوة رغم كونها ضرورية للحفاظ على صحة البشر وسط الجائحة العالمية.


شملت موجة الإعدامات لحيوان المنك مجموعات سليمة صحيًا مما أفقد البلد الأوروبي ثروة حقيقية يعمل بها عدد كبير من المزارعين فيها بشكل أساسي.


وتباينت ردود الأفعال في ذلك الوقت بين من رأوا أن الإعدام كان موقفًا صحيحًا للحفاظ على صحة البشر، ومن يعتقدون أنه قرار غير عادل. 


لكن العالم الروسي يؤيد الإجراءات التي اتخذتها الدنمارك قائلا: «بطبيعة الحال فإن شأن المنك يختلف عن شأن البشر. إلا إننا يجب أن نتخذ تدابير من شأنها الحيلولة دون انتشار فيروس كورونا إلى حد بعيد.  ومن بينها ارتداء الكمامات الواقية وغسل اليدين والالتزام بالتباعد الاجتماعي وغيرها».


وتابع: «كلما قل عدد الإصابات بالفيروس التاجي  قل عدد طفراته.  أما الانتصار على وباء "كوفيد - 19" فلن يعطي الفيروس فرصا جديدة للتحور».