لأول مرة.. «أمين النواب» من خارج مجلس الدولة

مجلس النواب
مجلس النواب

علمت بوابة أخبار اليوم أن الأمين العام الجديد لمجلس النواب خلفا للمستشار محمود فوزي الأمين العام الحالي، يشغل منصب مستشار قانوني بمجلس الوزراء وأنه لأول مرة لم يتم شغل المنصب من أحد المستشارين بمجلس الدولة.

وأنهى مجلس النواب جلسته الثانيه، بعد دقائق من انعقادها برئاسة المستشار د.حنفى جبالي، وذلك ليتمكن أعضاء المجلس في تحديد رغباتهم من اللجان النوعية، الاعداد للانتخابات التي ستجري غدا الخميس.

من جانبه طالب  المستشار د.حنفى جبالي، الأعضاء بضرورة الالتزام بالموعد المحدد لانعقاد الجلسات البرلمانية والتى ستتنعقد فى تمام الساعة الحادية عشر صباحا.


وقال: نريد أن نعطى مظهر حضارى لجميع النواب سواء فى الداخل أو الخارج، ونرجو الالتزام ليس بالدقيقة ولكن بالثانية في موعد انعقاد الجلسات البرلمانية .


واستطرد قائلا: لا يخفى عليكم التقاليد البرلمانية الراسخة داخل قاعة المجلس، وتشمل الالتزام بالهدوء الكامل، وعدم تبادل التحية، والالتزام بأماكن الجلوس،لافتا إلى ماحدث فى الجلسة البرلمانية أمس هو يوم استثنائى، ويجب أن نعطى للمواطنين المصريين وللعالم كله أننا نرسى القواعد البرلمانية .

كان مقعد الآمين العام لمجلس النواب قد شهد خلوا ،اليوم ،عقب رحيل المستشار محمود فوزى الآمين العام لمجلس النواب .

ومن المقرر أن يتم اليوم اعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وعددها 25 لجنة ويعقب ذلك الإعلان عن فتح الباب لتقديم لاقتراحات والاعتراضات كتابة

ويعلن غدا الخميس، قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات التى سيتقدم بها بعض الأعضاء، ليتم بعدها الدعوه لانتخاب مكاتب اللجان ومن ثم إعلان النتيجة خلال الجلسة العامة فى الجلسة الثانية

ووفق نص المادة 41 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب ، يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

اقرأ أيضا |تفاصيل استقالة أمين مجلس النواب محمود فوزي