طريقة صنع مزيل العرق في المنزل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لإفرازات العرق أثر هام في تلطيف درجة حرارة الجسم وتخليصه من الأملاح والسموم الضارة، وتعتمد كمية إفرازات العرق على عوامل مختلف أهمها درجة حرارة الجو والرطوبة النسبية وكمية السوائل التي يتناولها الإنسان إلى جانب الحالة العامة للجسم.

 

وهناك أسباب كثيرة لزيادة إفراز العرق، وبعضها فسيولوجية نتيجة البيئة الحارة الرطبة، كما أن المجهود الزائد سواء كان جسمانياً أو نفسياً يسبب زيادة في نشاط الغدة العرقية.

 

وتعد أمراض الحميات مثل مرض الإنفلونزا والملاريا وغيرهما والتي يصاحبها ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، كما أن الالتهابات أو الأورام في منطقة الدماغ المتوسط تؤدي إلى زيادة عامة في التعرق.

 

وزيادة في نشاط الغدة الدرقية والغدة النخامية، تسبب زيادة عامة في إفرازات العرق، كما تحدث زيادة عامة في إفرازات العرق بعد سن اليأس عند السيدات، ويصاحب السمنة الزائدة زيادة عامة في التعرق.

 

وتعد أكثر الأماكن عرضة لهذه الظاهرة هي الأيدي والأقدام وتحت الإبط، وقد يزداد العرق بتلك المناطق لدرجة أنها تسبب الكثير من الإزعاج لصاحبها، سبب التعرق الموضعي غير معروف تماماً، إلا أن الجهاز السمبثاوي العصبي هو المسؤول عن تنبيه الغدد العرقية، وبالتالي يسبب زيادة في إفرازاتها.

 

وتؤثر العوامل النفسية المختلفة على زيادة إفراز العرق من الجسم، فالتوتر والقلق والخوف والمجهود الذهني، من العوامل التي تؤثر فى موضوع العرق، كما أن الإجهاد والتدخين لهما أثرهما على زيادة نشاط الغدة العرقية.

 

وهذه وصفة بسيطة لصنع مزيل عرق طبيعي في البيت وعبارة عن مزيل العرق 

الطريقة : 

نصف كوب ماء ورد

- 2 معلقة نشا.

- 2 ملعقة بودرة أطفال.

- 2 ملعقة شبه .

- أى كريم مرطب أو زيت جونسون الخاص بالأطفال.

ويتم خلطهم جميعا ببعضهم البعض، واستخدامهم عند اللزوم وهذ المكونات تساعد على التفتيح تحت الإبط.