فوائد الاجتماع على «طبلية الطعام»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نتساءل كثيراً لماذا لم يعد أبنائنا الصغار مهتمون بالترابط الأسري كما كنا في السابق ؟ ولماذا بدأ الترابط الأسري في الاختفاء شيئاً فشيئاً ؟ 

 

تقول دكتورة مها العطار خبير طاقة المكان، أن إيقاع الحياة السريع له تأثير كبير، قد نجد الأب يقضي يومه كاملاً في العمل وعندما يعود يتوجه للنوم مباشرة ، والأم تكافح بين العمل وطلبات الأبناء والمنزل ، والأبناء يقضون معظم الوقت أمام التلفاز أو الألعاب الإلكترونية، وفي النهاية كل شخص يتناول طعاماً سريعاً بمفرده، وفي خضم كل هذا لا يوجد مكان لطعام تجتمع عليه الأسرة .

 

يجهل الكثير أهمية اجتماع الأسرة على المائدة ولو مرة يومياً في أي وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء كما كان يحدث فى الماضي لو تذكرنا أبائنا وأجدادنا ، لأنهم كانوا يعيشون وفق الفطرة الذي هو علم الطاقة الآن الذي يوضح بعض الحقائق الهامة لفوائد الاجتماع على الطعام كما يلي :

 

1- الغذاء هو من عنصر الأرض وهى فى علم الطاقة ترتبط بالمركز فى جمع بقية العناصر وتعمل على الترابط والاستقرار .

2- اجتماع الأشخاص مع الكلمات الطيبة مثل ذكر اسم الله على الطعام يزيد الطاقات الإيجابية فى المكان ويقلل من السلبية .

3-  ترابط الزوج والزوجة أكثر وتذويب آي مشاحنات وتلطيف الجو وخصوصًا إذا حدثت مشكلة ، فطاولة الطعام فرصة لإزالة المشكلة.

4- جلوس الأب والأم والأولاد على طاولة واحدة ينمي عند الطفل الانتماء للأسرة والالتزام بالمواعيد وتعليم آداب الطعام للأبناء .

5- توفير المال لأنكِ تنفق فى الخارج أضعاف ما يمكن أن تنفقه إذا أعددت الطعام في المنزل، وتقليل نسبة الطعام الذي يهدر .

6- التحكم في مكونات الطعام ، لتكون صحية أكثر وتحتوي على قدر أقل من السعرات الحرارية لضمان تناولهم طعام متوازن صحى. 

7- صلة الرحم بين الأسرة خاصة زيارة الأقارب وفوائد صلة الرحم ، التي تزيد من هالة طاقة الخير عند الأشخاص .

8- البركة والرزق فى الجماعة، عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسليم قالوا: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع ، قال صلى الله عليه وسلم ( فلعلكم تفترقون ؟) قالوا: نعم .. قال فاجتمعوا على طعامكم واذكروا أسم الله عليه ؛ يُبارك لكم فيه ، رواه أحمد وأبو داود .

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالاجتماع على الطعام ونهى عن الأكل فرادى فقال، كلوا جميعاً ولا تفترقوا ؛ فإن طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الأربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية.. رواة مسلم .

 

هذا يدل على زيادة البركة كلما زاد عدد الآكلين ، لذا يجب عليكِ الحفاظ على عادة تناول الغذاء أو العشاء سوياً، لربط أبنائك بالحياة الأسرية ، بالإضافة إلي أن هذا التجمع له تأثير مباشر على أفراد الأسرة للشعور بالاسترخاء ، لأن هذا الوقت يعتبر فرصة للخروج من دائرة التوتر والعمل.

 

لا تفوت على نفسك وعلى أسرتك كل تلك الفوائد ، أرجو أن  تغيروا نظام الطعام وتجعلوا ولو وجبة واحدة يومياً لأجتماع الأهل كما كان يحدث زمان .

اقرأ أيضا | «تلجرام» يسخر من «واتساب».. بهذه الطريقة | فيديو