«يوم حقل» بالفيوم لشرح كيفية التغلب على مشكلة الصقيع بمحصول الفول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نفذت الحملة القومية لـ"الفول البلدي" من صنف «سخا 1» يوم حقل بمحافظة الفيوم، والممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث تم زيارة الحقول المحملة بالفول البلدي على أشجار المانجو، وكذلك حقول الفول البلدي المنفردة، وكذلك بعض حقول المزارعين.

ونظم «يوم الحقل» بحضور د.جمال عبدالعزيز المشرف العلمي على الحملة القومية بالفيوم، ود. إيهاب علي سرحان أستاذ أمراض النباتات، ود.حسن محمد إبراهيم أستاذ التكثيف المحصولي، والمهندس مصطفى عبدالظاهر مدير عام الإرشاد، والمهندس احمد محمد عبدالغني اخصائي المحافظة، والمهندس علي احمد خليل اخصائي المحصول بالمركز.

وتم خلال «يوم الحقل» شرح التوصيات الفنية الخاصة بمحصول الفول البلدي وكيفية التغلب على مشكلة الصقيع خلال مرحلتي التزهير والعقد وكذلك اكتشاف الأمراض الفطرية والفيروسية ومكافحتها للحصول على أعلى إنتاجية للفدان.

يذكر أن هناك لجان مرورية على حقول الفول البلدي لمتابعة المحصول وعمل برامج توعوية من خلال حملات على زراعات الفول حول طرق ري وتسميد ومكافحة آفات المحصول، وتقوم هذه اللجان منذ بدء زراعات المحصول بتعريف المزارعين بالأصناف الجديدة لزيادة الإنتاج التي تم استنباطهم حديثا وتم طرحها الموسم الجديد ذو جودة عالية في الإنتاج ومبكر النضج، ومقاومة لمرض «الهلوك».  

اقرأ أيضا.. فوز طالبة بالمركز الأول في معسكر توليد الأفكار بجامعة حلوان