علماء عن ملصقات الهاتف للحماية من الإشعاع: «ليس لها تأثير»

ملصقات الهاتف للحماية من الإشعاع
ملصقات الهاتف للحماية من الإشعاع

أكد فريق من العلماء، أن الملصقات التي يُفترض أن تحمي المستخدمين من إشعاع الهاتف المحمول، ليس لها أي تأثير.

وبحسب ما نقلت "bbc"، فقد سبق وقالت شركة انرجي دوت  "Energydots" إنها تتصدى للطاقة الضارة المنبعثة من المعدات اللاسلكية والإلكترونية" للمساعدة على النوم وعلاج الصداع وإعطاء ذهنًا أوضح، إلا أن الاختبارات التي أجرتها جامعة ساري لصالح "بي بي سي نيوز" لم تجد أي دليل على أي تأثير.

وقالت الشركة التي تتخذ من ديفون مقراً لها لبي بي سي نيوز، إن الملصقات تمت برمجتها بـ "طاقة قياسية"، والتي لن تتمكن معدات العلماء من اكتشافها.

وتقوم "Energydots" بتسويق مجموعة من الملصقات، بما في ذلك SmartDot و SleepDot وحتى PetDot.

واشترت "BBC News" خمسة ملصقات من SmartDots ، بعرض خاص مقابل 55 جنيهًا إسترلينيًا ، وأرسلتها إلى مركز الابتكار للجيل السادس بالجامعة.

وبعد أن اختبر الباحثون الهواتف المحمولة بتقنية 4G ، ونقاط وصول Wi-Fi مع أو بدون الملصقات الموضوعة عليها، قال متحدث باسم المعمل: "لم نجد أي دليل على أن هذه المنتجات لها أي تأثير على التردد أو الطاقة عند استخدامها حسب التعليمات".

وفي نوفمبر الماضي، نشرت الشركة بيانًا صحفيًا قالت فيه إنها فخورة للغاية بالإعلان عن شراكة مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) من شأنها أن ترى "وحدات مشاركة جديدة للمرضى"، مثبتة في مستشفيات تورباي والكلية الملكية في لندن.

وفي ذلك الوقت، قالت متحدثة باسم Energydots لبي بي سي، إن الإعلانات عن منتجاتها ستظهر في المستشفيين، على الرغم من أنها أوضحت أن مستشفى لندن هو في الواقع مستشفى الكلية الجامعية، لكن المتحدث باسم مستشفى تورباي قال لبي بي سي نيوز، إنه لا يعرف شيئًا عن هذه الشراكة.