خبير اقتصادى يوضح سبب انخفاض أسعار الملابس

الدكتورعلاء خضير
الدكتورعلاء خضير

كتب: أحمد ضياء
كشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء عن انخفاض فى أسعار الملابس والأحذية انخفاضاً قدره (-0.3%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (-0.6%).

وأوضح الدكتور علاء خضير، الخبير الاقتصادى، أن سبب انخفاض أسعار الملابس يرجع إلى الاستثمارات الضخمة في مجال صناعة الملابس وعودة مصانع المحلة الكبرى للعمل، وكذلك زيادة حركة المبيعات آخر عام 2020 .

مشيرا إلى أن زيادة نسبة الخصومات على أسعار الملابس والأحذية من خلال التسويق الإلكتروني أدى إلى زيادة نسبة المبيعات والتجارة الإلكترونية وكذلك التجارة التقليدية من خلال انخفاض الأسعار بسبب نهاية الموسم.

كذذلك زيادة المبيعات والعروض والخصومات الهائلة، كذلك وقف الاستيراد بشكل كبير في محاولة للترويج للمنتج المصري وزياده استيعاب السوق الداخلي والتشبع وجعل المنتج المصري هو عصب السوق المحلي كل تلك المميزات انعكست علي انخفاض معدل التضخم بنسبه 0.3-% نهايه العام .

من جهة أخرى، يرى الارتفاع الطفيف فى القطاع الطبى بسبب تداعيات أزمة كورونا والإقبال الشديد على المستشفيات خاصة مع ظهور الموجة الثانية من أزمة كورونا، وغالبا مع الدعم الكامل من قبل الحكومه للقطاع الصحي سيكون هناك انخفاض لمعدل التضخم في 2021
مؤكد انه بالنسبه لقطاع السياح سجل ارتفاع وذلك بسبب جائحه كورونا.

 وكذلك توقف السياحه خاصه مع ظهور الموجه الثانية بعد ان بدأ القطاع في التعافي من الموجه الاولي منتصف 2020 ولكن مع تداعيات الموجه الثانية وتوقف حركه الطيران والسياحه بشكل كبير انعكس ذلك علي ارتفاع معدل التضخم ولكن اري في 2021 ومع مرور الربع الأول سيكون هناك انفتاح وزيادة حركه السياحة ولابد من ترويج للسياحه الداخلية بشكل كبير من أجل العبور من تلك الأزمة بسلام ايضا للدوله دعم كبير لهذا القطاع الهام.


كذلك يرجع الانخفاض المستمر في معدل التضخم الي الاستمرار في تنفيذ خطه البرنامج الإصلاح الاقتصادي خلال تلك الازمه وثقه المستثمرين في مدي قوه وتميز الاقتصاد المصري وجعل الاقتصاد المصري له كيان في العالم كل تلك العوامل انعكست بشكل كبير علي انخفاض معدل التضخم وسيكون هناك انخفاض بشكل مستمر خلال 2021.

إقرأ أيضاً:

«الإحصاء» يقارن بين التغير السنوي لمعدل التضخم خلال عامين