الشبورة والضباب.. كيف يتكون «شبح» الطرق كل شتاء ؟

الشبورة والضباب
الشبورة والضباب

مع بداية فصل الشتاء في 21 ديسمبر 2020 ، بدأت تظهر تحذيرات شبه يومية من هيئة الأرصاد الجوية، بشأن الشبورة المائية، وطوال الأيام الماضية كانت الشبورة عرض مستمر، خبراء الأرصاد الجوية يوضحون السبب وراء تلك الظاهرة، كما يقدمون نصائح للتعامل معها.

الشبورة المائية سلاح ذو حدين 
قال خبير الأرصاد الجوية وحيد سعودي، إن الشبورة المائية تعتبر سلاح ذو حدين فهي تؤكد حالة الاستقرار الكامل في الأحوال الجوية وفي نفس الوقت تسبب خطورة كبيرة للمسافرين على الطرق بسبب تدهور الرؤية.

شروط الشبورة 
وأكد سعودي، أن من شروط تكوين الشبورة المائية، الارتفاع الملحوظ في نسبة الرطوبة، وهدوء سرعة الرياح، ويسبق ذلك نشاط محدود جداً للرياح، فبعد هدوئها مباشرة، يبدأ تكون الشبورة المائية والتي تتحول أحيانا إلى ظاهرة الضباب.

الضباب
يؤكد وحيد سعودي، عند هدوء سرعة الرياح بعد سرعتها يتكون الضباب الذي تنخفض بسببه الرؤية لأقل من 1000 متر؛ لذا فإن أنسب الأوقات لظهور الشبورة من الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح، وهذه الفترة تتوفر فيها كل الشروط والعوامل سالفة الذكر لتكوين الشبورة.


وأوضح خبير الأرصاد الجوية وحيد سعودي، أن الشبورة المائية والتي تصل لحد الضباب مستمرة تقريبا بشكل يومي خلال فصل الشتاء وإن اختلفت كثافتها يوم عن الأخر لكن تبقى المحصلة النهائية هي الخطورة الكبيرة على الطرق بسببها لذا وجب اتباع الأتي :
1-يفضل السفر بعيدا عن أوقات تكون الشبورة خاصة على الطرق الزراعية والسريعة وهو تجنب السفر قبل الفجر وحتى الساعات الأولى من الصباح الباكر
2-يجب القيادة بهدوء تام على الطرق
3-يجب أن تكون هناك مسافة أمان بين السيارات
4-يجب أن تكون هناك أضاءه خاصة بالشبورة في السيارات
5-الالتزام بالسرعات التي تقررها الإدارات العامة للمرور
6-متابعة النشرات الجوية
وحذرمدير مركز التنبؤات الجوية بـالهيئة العامة للأرصاد د.محمود شاهين، من الشبورة المائية الكثيفة على الطرق في الساعات الأولى من الصباح، والتي تصل إلى حد الضباب على الطرق الزراعية والسريعة والساحلية أيضًا.

وأكد شاهين أن الشبورة المائية الكثيفة تنتشر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.


يذكر أن فصل الشتاء يشهد هدوءًا في سرعات الرياح واستقرارًا على المحافظات، مشيرا إلى أن الطقس مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري نهارا شديد البرودة ليلا، ويكون معتدلا على السواحل الغربية ومائلا للدفء على السواحل الشمالية الشرقية والرياح معتدلة، ويكون باردًا ليلا.

الأحوال الجوية قد تكون في استقرار تام، حيث أن الطقس خلال فترات النهار يكون معتدلا على السواحل الشمالية، ويكون مائلا للدفء على القاهرة، الوجه البحري وشمال الصعيد، وأيضًا يكون مائلا للحرارة على جانب الصعيد،ولكن بعد غياب أشعة الشمس ودخول فترات الليل يكون الطقس من بارد إلى شديد البرودة.


وأضاف مدير تنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، في أنه تتم ملاحظة وجود فرق بين الدرجات العظمى نهارا والصغرى ليلا حوالي 10 درجات، لذلك تقوم الأرصاد بتحذير جميع المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.