عبر حزمة من المطالب..عمدة واشنطن تطالب باتخاذ إجراءات مشددة خلال تنصيب بايدن

عمدة واشنطن موريل بوزر
عمدة واشنطن موريل بوزر

طالبت عمدة واشنطن موريل بوزر، باتخاذ "إجراءات أمنية مشددة واستثنائية" خلال حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، تخوفا لوقوع أحداث شغب أو اضطرابات اجتماعية جديدة في العاصمة الأمريكية.

وعبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، وصفت بوزر ،اليوم الأحد، حادثة اقتحام مبنى الكابيتول على أيدي مئات من أنصار الرئيس دونالد ترامب الأربعاء الماضي بأنه "تمرد" و"هجوم إرهابي غير مسبوق"، معربة عن قناعة سلطات العاصمة بأن حفل التنصيب الرئاسي الـ59 في تاريخ الولايات المتحدة يتطلب من أجهزة الأمن طريقة مختلفة للتعامل معه مقارنة مع سابقاته.

اقرأ أيضا: ترامب يملك قرار القنبلة النووية..ولا يملك حسابا علي موقع التواصل الاجتماعي


كما طلبت رئيسة بلدية العاصمة من وزارة الأمن الداخلي اتخاذ سلسلة خطوات في هذا السبيل، بما فيها:
     
تمديد سريان حالة الحدث الخاص بالأمن القومي (NSSE) حتى ما بين 11 و24 يناير، بدلا عن فترة بين 19 و21 يناير.

-    إعلان حالة ما قبل الكارثة.

-    التنسيق بين وزارة الأمن الداخلي والبنتاغون والكونجرس والمحكمة العليا بشأن تبني خطة انتشار أمني في المؤسسات الفدرالية، مما سيتيح لشرطة واشنطن التركيز على مهامها المحلية.

-    مكتب التحقيقات الفدرالي FBI بعقد موجزات يومية بشأن البيانات الاستخباراتية والتهديدات القائمة.

-     إلغاء كل التراخيص الممنوحة لتنظيم تجمعات شعبية في المدينة خلال الفترة بين 11 و24 يناير.

وينتظر العالم حفل تنصيب بايدن في الـ20 من يناير المقبل، وذلك عقب نجاحه أمام منافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب الذي قابل خسارته برفض شديد مشيرا إلى وجود شبهة تزوير واسعة في النتائج، وقد تطور الأمر إلى محاولة المئات من مؤيديه بمنع الكونجرس من المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسة من خلال اقتحام مبنى الكابيتول، ما أودى بأرواح خمسة أشخاص بينهم شرطي.