البومة.. الطائر المفضل لملوك الفراعنة يرفرف بـ«الميم» على جدران المعابد

البومة الفرعونية
البومة الفرعونية

تعد البومة الفرعونية أكبر فصيلة لـ«البوم» في العالم، حيث إنها كانت تنال الاحترام والتقدير فى الديانة المصرية القديمة التي كان يتم تحنيطها وتجسيدها بالتماثيل.

كما إنهم جعلوها حرفا في اللغة الهيروغليفية، فكانت رمزا لحرف "الميم"، وجاءت النقوش الفرعونية على جدران المعابد، لتظهر لنا أن مكانتها كانت أكبر في عهد "رمسيس الثاني" الذي كان يعتبرها طائره المفضل.

وربط  المصريون القدماء بينها وبين الروح البشرية، فكان المعتقد السائد وقتها، أن روح المتوفى تتجول ليلا في الجو على شكل طائر ذي رأس بشرية، يشبه إلى حد كبير طائر البومة.


ورغم أن بعض البشر يكره البومة غالا أنها يعتبر حلقة توازن في الطبيعة، فهي تسهدف الفئران التي تسبب الكثير من الأضرار كتدمير المحاصيل الزراعية، وبالتالي منع الأوبئة التي تنقلها الفئران إلى البشر، وربما إذا علم الفلاحين ذلك الأمر، ما كانوا استخدموا المبيدات الحشرية لقتل الفئران.


وفاء وتكاثر شهر واحد فى العام 


وفى شهر فبراير من كل عام يتكاثر البوم ويختار شريك حياته ليقضي معه طول الحياة ولا ينفصل عنه الابالموت.


،وبعد وفاه احد الطرفين يبدأ الطرف الثاني بالبحث عن زوج جديد، فتبني البومة عش التكاثر بين الصخور أو تحت البراميل والسيارات القديمة في الخرابات.

وتضع الأنثى ما بين 3 إلى 6 بيضات، تحتضنها لفترة تتراوح بين 28 و 33 يوما، في ذلك الوقت يتولى الذكر غذاء الأنثى حتى بعد فقس البيض بـ15 يوما، بعد ذلك يقوما معا بجمع غذاء الصغار حتى يبلغ عمرهم ما بين 30 إلى 35 يوم، بعدها يبدأ الصغار الطيران، ويتولى تغذية نفسه.


قال محمد موافي أحد المحترفين فى تربية الصقور والبوم خلال استضافته فى برنامج واحد من الناس، إن «البومة الفرعونية» تعد أكبر فصيلة لـ«البوم» في العالم.

وتابع: «لسه الناس بتنظر للبومة على أنها شؤم، واحنا بنحاول نغير ثقافة المجتمع دي، ونعرفهم إن البومة ودودة جدا وزيها زي الكلاب والقطط، لو اقتنيتها هتحبها جدا».

شاهد ايضا :- الليلة.. الكينج محمد منير يطرح أغنية «فينك يا حبيبي»