أحذر تناول «مشروبات الطاقة».. تسبب «السكتات الدماغية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت دراسة حديثة، عن وجود علاقة بين تناول مشروب الطاقة، ومتلازمة ضيق الأوعية الدماغية القابلة للعكس أو ما يسمى بـ RCVS، من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية.

 

وأشارت الدراسة الحديثة، إلى أن الإسراف في تناول مشروبات الطاقة يمكنها أن تؤدي التشنج المفاجئ في الأوعية الدموية في الدماغ إلى تقييد إمداد الدم أو التسبب في حدوث نزيف. 

 

اقرأ أيضا| الشوكولاتة الساخنة بالقرفة.. أفضل مشروب في الشتاء ليلا

 

وحذرت أخصائية الروماتيزم د. رولا حاج، من مشروبات الطاقة التي تحتوي على جرعات كبيرة من الكافيين، وذلك وفقًا لدراسة «كليفيلاند كلينك»، ونقله عنه موقع "القبس" الكويتي.

 

وأكدت الدراسة الحديثة على أن أغلب مدمني مشروبات الطافة، عادة هم الشباب في سن في الثلاثينات والأربعينات، وأكثرهم يأتون إلى المستشفى مصابين بجلطات دماغية أو نزيف حاد في الدماغ.

 

اقرأ أيضا| لكِ ولطفلك.. أغذية تمنحك الشعور بالحيوية في الصيف

وأوضحت أن أهم أعراض RCVS، تتمثل في الصداع الشديد الذي يحدث بشكل ضاغط للغاية، وكذلك وخز وتنميل في أجزاء مختلفة من الجسم، والقلق، وارتفاع ضغط الدم، وخفقان القلب، وتشتت الإدراك.


ولفتت حاج إلى خطورة مشروبات الطاقة، خاصة في مرحلة الطفولة، موضحه أن إحدى الدراسات وجدت أن 43% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عاماً جربوها بالفعل، ما ينذر بكارثة صحية لاحقاً.