وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المعهد القومي للبحوث الفلكية

 الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي

ترأس وزير التعليم العالى والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، صباح اليوم الأحد 10 يناير، مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بحضور نائب الوزير لشئون البحث العلمي د. ياسر رفعت، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا د.محمود صقر.

 كما حضر الاجتماع أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية د. وليد الزواوي، ورئيس المعهد د. جاد القاضي، وأعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

في بداية الاجتماع، نعى المجلس د. أحمد بدوي رئيس قسم الزلازل بالمعهد، داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.

أقراأيضا||وزير التعليم العالي ينعى «عميد كلية الزراعة» بجامعة كفر الشيخ

وخلال الاجتماع، طالب الوزير بوضع خطة محددة للمعهد يمكن قياسها وتقييمها خلال العام 2021، بحيث يتم عرضها على المجلس القادم تتضمن الموقف الحالي للمعهد، والخطة المستقبلية له، ومعايير تقييمها، ووافق المجلس على اللائحة التنفيذية لمركز القطامية للتميز العلمى فى الفلك وعلوم الفضاء.

كما وافق المجلس أيضاً على ترقية عدد من السادة الباحثين بالمعهد لدرجة أستاذ باحث فى عدد من الأقسام العلمية بالمعهد، وكذلك الموافقة على تعيين أحد الباحثين بالمعهد.

وأحيط المجلس علماً بتخصيص قطعة أرض بمنطقة أبو سمبل للمعهد لاستخدامها كتوسعات للمرصد المغناطيسى بالمنطقة، والأنشطة المقترحة لاستثمارها بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

ومن جانبه، استعرض د. جاد القاضى تقرير ربع سنوى حول الأنشطة والفعاليات للمعهد على مستوى المنشآت والأجهزة العلمية والمشروعات البحثية سواء ما تم أو الجارية، وكذلك الأداء العلمى للمعهد، مشيراً إلى وصول عدد الأبحاث المنشورة إلى 125 بحثاً فى قواعد بيانات  Scopus  منها 43% فى مجال الأرض إلى جانب التخصصات العلمية الأخرى، فضلاً عن زيادة فى الأبحاث المنشورة فى Q1، وزيادة فى مؤشرات الاستشهاد، بالإضافة إلى افتتاح محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي التابعة للمعهد الشهر الماضى.