طريقة تعامل المزارعين مع أشجار المانجو خلال يناير..«الزراعة» تجيب

طريقة تعامل المزارعين مع أشجار المانجو
طريقة تعامل المزارعين مع أشجار المانجو

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية وقطاع الإرشاد الزراعي عدد من النصائح والإرشادات التي يجب على المزارعين التعامل بها مع أشجار المانجو لمكافحة الآفات خلال شهر يناير الجاري.

وتضمنت التوصيات الفنية الشهرية لشهر يناير الخاصة بأشجار المانجو ما يلي :-

ـ يجب على مزارعين أشجار المانجو مراعاة أن عملية التزهير تنتظم خلال هذا الشهر وإزالة الشماريخ الزهرية المبكرة إن وجدت وذلك بمجرد انتفاخ البراعم  وذلك عن طريق القصف لمنع نقل الأمراض الفيروسية.

ـ عند البدء في برنامج التسميد يجب على مزارعين أشجار المانجو إضافة الدفعة الأولي من السماد الازوتي والبوتاسيوم ويتم إضافتها كما يلي:

1 ـيضاف للأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات 500 جم سلفات نشادر على دفعتين لكل شجرة تروي بالغمر او400 جم نترات نشادر لكل شجرة تروي بنظام التنقيط على 6إلى 8 دفعات بالسماد وكذلك يتم إضافة 250 جم سلفات بوتاسيوم و250 جم كبريت زراعي لكل شجرة في حالة الري بالغمر قبل التزهير .

2ـ يضاف للأشجار المثمرة أكبر من 5 سنوات والتي تروي بالغمر فعند انتفاخ البراعم الدفعة الأولي من الأسمدة الكيماوية بمعدل من 1 إلى 1.5 كجم سلفات نشادر و من 0.5 إلى 1 كجم سلفات بوتاسيوم، و1/2 إلى 1 كجم كبريت زراعي لكل  شجرة حسب عمر الشجرة وحجمها.

3ـيضاف في حالة الأشجار التي تروي بالتنقيط، نترات النشادر علي دفعات من 6 إلى 8 دفعات شهريا ويجب ألا يزيد تركيز السماد في المحلول لمدة 0.5 جم على لتر وكمية السمــاد في اليوم من 15 إلى20 جم لكل شجرة .

4ـ يضاف الفوسفور في حالة الري بالتنقيط فـي صورة حمض فوسفوريك للعمــل على تنظيف الشبكة بالإضافة لإمداد النباتات باحتياجها من الفوسفور وذلك بمعدل 1.5  لتر لكل فدان مرة أسبـوعيا، ويراعى تباعد فترات الري بين الريات بحث يكون كل 15 يوم في حالة عدم سقوط أمطار.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على أعلى جودة لمحصول المانجو؟..الزراعة تجيب