كيف تحصل على أعلى جودة لمحصول المانجو؟..الزراعة تجيب

 المانجو
المانجو

محصول المانجو من المحاصيل التي تنمو مرة واحد خلال العام وهي أحد أنواع الفاكهة المحببة للجميع، وتحتاج أشجار المانجو إلى خدمة خاصة من المزارعين طوال العام وخلال فترة نمو الثمار وحتي الحصاد وأيضا مابين وبعد الحصاد من طرق ري وتسميد ومكافحة الآفات والفطريات لضمان الحصول على محصول عالي الجودة والإنتاجية.


وأصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول المانجو مراعاتها، خلال شهر ديسمبر.


وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الاتي:
«أهم العمليات» 
1- يجب على المزارعين، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار حديثة الزراعة التي تم زراعتها في هذا الموسم.
2- يجب على المزارعين، المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء.
 3- يجب على المزارعين، التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.
4-يجب على المزارعين، فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.
5- يجب على المزارعين، رش اكس كلوريد النحاس 2.5جم بعد اجراء التقليم الاشجار الكبيرة والتخلص من التكتلات والاكاروسات.
6-يجب على المزارعين الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر.
7- يجب على مزارعي المانجو دهان الجذوع بالبلاستك لحماية الاشجار من اشعة الشمس في باقي الاشجار التي لم يتم دهانها في اكتوبر.
 8- يجب جمع كل النواشف والتكتلات والحشائش خارج المزرعة لأنها مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة و المصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق.


«طرق تسميد أشجار المانجو»
-يجب على مزارعي المانجو، مراعاة أن اشجار المانجو  التي التي تروى بالتنقيط، يجب إضافة في الراية الأولى، 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفي الراية الثانية يضاف  2 لتر حامض هيوميك للفدان، وفي الراية الثالثة يضاف  2 لتر حامض نيتريك  للفدان، أما الراية الرابعة يضاف 2 لتر حامض كبرتيك للفدان بينما في الراية الخامسة فيضاف ا لتر حامض اميني للفدان.
-وعند التسميد الورقي، يجب على مزارعي المانجو، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض  نقص العناصر على الأشجار و يكرر ويتم كما  يأتي
600جم  حديد مخلبى+ 600جم ذنك مخلبى +600جم  منجنيز مخلبى +75جم ماغنسيوم+ 50جم بوركس +250جم يوريا ( لرفع كفائة الامتصاص) / 600 لتر ماء
- يجب على مزارعي المانجو مراعاة أن يتم رش «2كجم سكر و2كجم كبريت زراعي و2كجم يوريا» لكل 600 لتر ماء  في 15 / 12 والهدف منه هو تقليل الاجهاد الواقع على الأشجار نتيجة انخفاض دراجات الحرارة.


«برنامج الري»
- عند البدء في برنامج ري أشجار المانجو، يجب على المزارعين مراعاة أن  شهر ديسمبر يتم الري يوم بعد يوم أو يتم الري اليومي  ولكن يتم خفض معدلات الري إلى النصف وزيادة الري في حالة انخفاض درجات الحرارة إلى حد الصقيع، فأشجار السنة الأولى تروى 12 لتر/ الشجرة، والأشجاء في عمر السنة الثانية تروي 15 لتر/ الشجرة، أما أشجار السنة الثالثة تروى 20 لتر/ الشجرة، والسنة الرابعة 22 لتر/ الشجرة، والسنة الخامسة 29 لتر/ الشجرة ، والسنة السادسة 35 لتر/ الشجرة، أما الأشجا في عمر السنة السابعة تروى 40 لتر/ الشجرة.
-يتم تقسيم الري إلى 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية «3 ساعات ري»30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد  و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.


«برنامج المكافحة»
1- مكافحة المن و التربس والجاسد «نطاط الورق» والحشرات القشرية ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب بالنسبة للاشجار الصغيرة والتي لا تحمل ثمار ويتم مقاومتها لمبادة 5%   1.5  سم / لترماء + مادة ناشرة
لمبادة بودر 12% بمعدل 25جم / 100 لتر ماء + مادة ناشرة- لمبادة اكس بمعدل 250 جم / 600لتر ماء - سليكرون 1 سم / الترماء + مادة ناشرة -موسبيلاديت 25جم /00ا لتر ماء + مادة ناشرة.
2- مكافحة الاكاروسات والتكتلات الزهرية برش فيرتيمك  1سم / لتر ماء +مادة ناشرة بمعدل 1/2 سم لكل لتر ماء.
3- بداية مكافحة حفارات  وخنافس القلف باستخدام السيديال 3سم لكل لتر + مادة ناشرة 1/2 سم لكل لتر ماء
اكتلك بمعدل 1.5 سم / 1 لتر ماء + مادة ناشرة.
4-يجب على مزارعي المانجو مراعاة أن يتم إضافة 250 جم استيموفول على المبيدات الحشرية لرفع كفائة عملية الامتصاص او يوريا بمعدل 250جم / 600 لتر ماء ويتم إضافة زيت معدني إلى مبيد الرش بدلا من المادة الناشرة بمعدل 2سم / التر ماء.

اقرأ أيضاً المانجو «ملكة الفاكهة» تقلل التجاعيد وتقوي المناعة