«مزلقانات أوتوماتيكية».. «السكة الحديد» تستعرض محاور تطوير المعابر

السكة الحديد
السكة الحديد

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تستهدف تطوير جميع مزلقانات السكة الحديد على مستوى الجمهورية من أجل زيادة معدلات الأمان والسلامة لمسير القطارات. 

وقال "رسلان" في تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن هناك 1332 مزلقانا على مستوى الجمهورية، يتم العمل في 1102 مزلقان يتم تطويرها بشكل كامل سواء على صعيد نظم التحكم، أو التطوير المدني "الإنشائي"، تم الانتهاء مدنيا من 720، حيث يتم إعادة التخطيط وإنشاء حارتين (ذهاب وعودة) وجزيرة وسطى، وإنشاء علامات إرشادية وكشك خاص لعامل المزلقان، مجهز بدورة مياه، ليراقب فيه الحركة.

اقرأ أيضا| حركة القطارات| تأخيرات السكة الحديد الجمعة 8 يناير

وأشار إلى تطوير 475 مزلقانا "بنظم التحكم" الذي يعتمد على تحديث أساليب العمل الآلية بها، بحيث يغلق المزلقان مع حركة القطارات عن طريق بوابات إلكترونية، لتقليل تدخل العامل البشري في مسير القطارات وسلامة وأمان عبور المركبات بالمزلقان وكذلك سلامة مسير القطار.

 

وأوضح أنه يتم خلال تنفيذ المزلقان الجديدة، إنشاء غرفة خاصة لخفير المزلقان، بجانب "مثلث الرؤية" حتى تسمح لقائد القطار، برؤية المركبات التي تسير بجانبي المزلقان، تجنبا للاصطدام بها في حالة عبورها شريط السكة الحديد أثناء غلق البوابة وخلال مسير القطار. 

 

وأردف رئيس السكة الحديد: "النظام الجديد لتطوير المزلقانات، لا يوجد تحكم بشري بها، سواء في فتح أو غلق المزلقانات"، لافتا العمل على مدار الساعة للانتهاء منها خلال أوائل عام 2022.